انخفاضٌ عالمي جديد لأسعار النفط و المحروقات بالمغرب لاتَزال الأغلى أفريقياً وعربياً

زنقة 20 . الرباط

تراجعت أسعار النفط، الجمعة 1 يوليو، مع عودة المستثمرين إلى التركيز على تخمة المعروض في ظل انتعاش الإنتاج في نيجيريا وكندا ووصول إنتاج “أوبك” إلى مستوى قياسي الشهر الماضي.

وانخفض سعر خام القياس العالمي “مزيج برنت” في العقود الآجلة بنسبة 38 سنتا، ما نسبته 0.76%، إلى 49.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 16:00 بتوقيت موسكو.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، في العقود الآجلة، 34 سنتا أو 0.70%، ليصل إلى 47.99 دولار للبرميل.

ورغم الخسائر التي تكبدها النفط يوم الجمعة، تتجه أسعار الخام لتحقيق أول مكاسبها الأسبوعية في ثلاثة أسابيع بعدما شهدت السوق موجة صعود هذا الأسبوع بدعم من شراء قوي عقب تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

من جهة أخرى، أفادت مصادر متخصصة ان سعر المحروقات في المغرب هو الأكثر ارتفاعا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بـ 1.07 دولار للتر بما يعادل “9 دراهم و20 سنتيماً”.

أما السعر المتوسط للمحروقات في العالم فاستقر في دولار واحد للتر، حسب المصدر ذاته. قال أخر تصنيف لـ”Global Petrol Price”، إن سعر المحروقات في المغرب هو الأكثر ارتفاعا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بـ 1.07 دولار للتر.

أما السعر المتوسط للمحروقات في العالم فاستقر في دولار واحد للتر، حسب المصدر ذاته. وصنف آخر تقرير لـ”Global Petrol Price” المغرب في المرتبة 98 عالميا والأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث إن اللتر الواحد من الوقود يسوق في المملكة بـ1.07 دولار أمريكي.

وجاءت الأردن وسوريا في المرتبة الثانية بسعر 1.03 دولار للتر، متبوعتان بليبيا وتونس بسعر 0.73 دولار للتر، فيما احتلت الكويت المرتبة الأخيرة بأقل سعر، المحدد في 0.22 دولار للتر، حسب المصدر ذاته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد