التوفيق لوزير الحج السعودي : 320 ألف مغربي(ة) يتقدمون بطلبات الحج سنوياً ولا نستطيع تلبيتها بالكامل (فيديو)

زنقة 20 ا الرباط

عقد اليوم الخميس أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، مباحثات مع وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، الذي يحل لأول مرة بالمغرب، حول تسهيل الإجراءات للحجاج والمعتمرين المغاربة أثناء تنقلهم للمملكة العربية السعودية.

وقال وزير الأوقاف أحمد التوفيق في ندوة صحفية أعقبت المباحثات، أنه تم التوقيع على إتفاقيات مع وزير الحج السعودي لتنزيل كافة الترتيبات اللازمة لتسهيل أداء مناسك الحجاج والمعتمرين المغاربة بكل يسر وأمان، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية لجلالة الملك محمد السادس”.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه “تم إتخاذ إجراءات مشتركة بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الحج والعمرة السعودية، حيث تم الإتفاق على الإشتغال عدد من المواضيع والتي هي رغبة مشتركة لتسهيل جميع الإجراءات على الحجاج المغاربة”.

وأوضح الوزير أنه تم “توقيع إتفاق مع الطيران السعودي لزيادة عدد الرحلات وسعر تذاكر الرحلات في موسم الحج المقبل”، مشددا على أن “عدد المغاربة الذي يقدمون طلبات الحج يزيد عن 320 الف شخص كل سنة ولا نستطيع الخروج عن دائرة الحصة الممنوحة للمغرب إلا أن نستجيب لعشرهم”.

يذكر أن الوزير السعودي أعلن في ذات الندوة الصحفية ، عن افتتاح مركز “تأشير” في المغرب الذي يهدف إلى تسهيل إجراءات إصدار التأشيرات، وتقليص مدة الحصول عليها إلى 48 ساعة، وأصبح بإمكان الحاصلين على تأشيرات العمرة، الإقامة والتنقل بين مدن المملكة العربية السعودية لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بدلاً من ثلاثين يومًا”.

وأعلن وزير الحج السعودي أنه “تقرر زيادة الطاقة الاستيعابية للطيران من خلال الخطوط الجوية السعودية بنسبة 30 في المائة، في مواسم العمرة مما سيسهم في تمكين وصول المزيد من الزوار والمعتمرين، مع زيادة تدريجية في الرحلات إلى 68 رحلة شهرية، وخفض أسعار التذاكر بنسبة تبلغ 10 في المائة، إضافة إلى السماح بزيادة الأوزان لكل معتمر إلى 69 كيلوغرام بدلًا من 46 بنسبة زيادة تصل إلى 50 في المائة.

وأعلن المتحدث ذاته “عن تدشين معرض ومنصة “نسك” في مدينة الدار البيضاء غداً، وذلك للتعريف بالتسهيلات الاستثنائية والخدمات المستحدثة للمعتمرين، وسيكون فرصة مواتية للقاء يجمع بين شركات العمرة والسياحة من الدولتين لمناقشة وبحث فرص التعاون ووضع الحلول المشتركة التي تسهم في تحسين تجربة الزائر والمعتمر، حيث ستتيح المنصة للمستخدمين من اختيار خدمات السكن والتنقل وحجز الطيران والحصول على المعلومات الرسمية الموثوقة، والأدلة الشاملة للمواقع التاريخية والإسلامية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد