استئناف الدراسة في مناطق الزلزال و نقل التلاميذ إلى مدارس آمنة

زنقة 20 | علي التومي

استؤنفت اليوم الاثنين، الدراسة بعدة مناطق متضررة من الزلزال في الحوز و تارودانت، داخل خيام مخصصة لذلك.

ومن بين المناطق التي استؤنفت فيها الدراسة، جماعات أمزميز وبلدة اسني وبعض قرى تارودانت.

و شرعت السلطات المغربية في تنزيل التعليمات الملكية على الأرض،وذلك بخصوص عملية التكفل بتلميذات وتلاميذ الأسر التي تضررت جراء الزلزال المدمر الذي ضرب عدة مناطق بإقليم الحوز وتارودانت.

السلطات المغربية سخرت عشرات الحافلات لنقل التلاميذ في أجواء آمنة نحو مؤسسات تعليمية مختلفة حيث سيتم توزيع التلاميذ عبر مجموعات في إطار عملية دقيقة ومنظمة لمتاعبة الدراسة على أكمل وجه.

وجرى حسب مصادر عليمة نقل حوالي 789 تلميذا من ثانوية ويركان إلى الثانوية التأهيلية محمد الخامس، كمرحلة أول، كما تم نقل 385 تلميذا من ثانوية تنمل التأهيلية إلى ثانوية بن يوسف التأهيلية بالإضافة لنقل 347 تلميذا من ثانوية مجمع إغيل إلى معهد القاضي عياض للتربية الأصيلة.

وستشمل هذه العملية التكفل بما يزيد عن 6000 تلميذة وتلميذ قد توقفت دراستهم بـ6 مدارس جميعها تضررت بسبب الزلزال ويقع معظم هذه المؤسسات التعليمية في تلات نيعقوب وإيغيل وويركان و أنوغال بالإضافة لأزغور.

يذكر ان السلطات المغربية ومنذ الساعات الاولى عقب الزلزال  قد أحدثت عشرات الخيام المجهزة بالقرب من المناطق المتضررة ووضعتها رهن إشارة التلاميذ الذين توقفت دراستهم بسبب الدمار الذي لحق مدارسهم بالقرى والدواوير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد