القهويات.. مصطلح عنصري ضد النساء يجتاح الفضاءات العامة بالمغرب

زنقة 20 . الرباط

اجتاح مصطلح عنصري جديد قاموس الشارع المغربي ، و استهدف هذه المرة ، المرأة المغربية.

و قبل أشهر ، تصاعدت خطابات الكراهية والعنصرية ضد المهاجرين الأفارقة بالمغرب ، وهو ما دفع مجموعة من الهيئات الحقوقية والمدنية السلطات المغربية إلى إقرار قانون يجرم كل أشكال التمييز والعنصرية.

المصطلح الجديد العنصري ضد المرأة هو “القهويات” الذي أصبح شائعا وسط عدد كبير من الشباب المغاربة ، وهي كلمة جديدة اصبحت مبررة و تستعمل للإساءة اللفظية للنساء.

و تم خلق مجموعة من المصطلحات و المفاهيم لتشكل معجما لمعاداة النساء، من طرف ما اصبح يطلق عليه النظام الذكوري الجديد و المسمى ب Red Pill ، والذي يرى أن النسوية تلحق الضرر بالرجل و تهيمن عليه اجتماعيا، و يخسر بذلك سيطرته داخل البيت إلى جانب الفرص الإقتصادية (حملة لا تتزوج موظفة).

وتنشط عدد من الجماعات الذكورية في مواقع الإنترنت، وعلى وجه التحديد: حركة “رد بل” (The Red Pill) التي تسعى إلى تنظير الذكورة في العالم الافتراضي، من خلال تمسكها بفلسفة الحبة الحمراء بغية تحرير الرجال من الهيمنة النسوية.

فهي حركة تعتمد كثيرا على إطار علم النفس التطوري في مواقفها، وتدعي أن النساء بطبيعتهن متلاعبات ومهتمات بأنفسهن، وأن النسوية منحتهن هيمنة اجتماعية على الرجال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد