المغرب يتجه إلى إقلاع طاقي نظيف غير مسبوق بإحداث مشروع نور ميدلت 3 العملاق

زنقة20|علي التومي

أطلقت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، اليوم الأربعاء، طلب عروض الإنتقاء المسبق لمشروع بناء المحطة الثالثة ضمن مركب الطاقة الشمسية ” نور ميدلت “.

وتاتي هذه الخطوة بهدف إنشاء محطة للألواح الشمسية بقدرة 400 ميغاواط، مع نظام بطاريات تخزين بقدرة تناهز 400 ميغاواط، مما سيرفع إجمالي قدرة محطات نور ميدلت إلى 1600 ميغاواط.

ويعتزم المغرب تطوير مرحلة ثالثة من المشروع ستحمل اسم “نور ميدلت 3” خلال المدة المقبلة، إذ يهدف المشروع بمراحله الثلاث (نور1 و1 و3) للوصول إلى 1600 ميغاواط، بإجمالي استثمارات تُقدر بنحو 20 مليار درهم (مليارا دولار).

وتُعد محطة “نور ميدلت” أول مشروع محطة هجينة متطورة للطاقة الشمسية في العالم تستعمل مزيجًا من الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما يعتبر مشروع نور ميدلت إحدى أهم مشروعات الطاقة الشمسية في المغرب، إذ تدعم خطط البلاد لرفع إسهام الطاقة المتجددة إلى 52% بحلول 2030.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد