خبير لـRue20: الإعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء سيفرمل العداء الفرنسي

زنقة 20 ا الرباط

أعلن الديوان الملكي أمس الإثنين أن الملك محمد السادس، تلقى رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يعلن فيها اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه.

وأكد نتنياهو، أن موقف بلاده “سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”، وأضاف أنه سيتم “إبلاغ الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضواً فيها، وجميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

في هذا الصدد قال الأستاذ رشيد لزرق أستاذ العلوم السياسية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، في تصريح لموقع Rue20، أن هذا القرار هو نتيجة لتفعيل الالتزام في الاتفاق الثلاثي”.

وأضاف لزرق، أن “هذا الإعتراف جاء في توقيت مهم للغاية في ظرف حساس تحاول فيه فرنسا ابتزاز المغرب من خلال الاتحاد الاوروبي في اتفاقيات الشراكة و الصيد البحري، كما أنه يمكن أن يشكل دفعة في مواجهة الحملة الشرشة لأطراف المعادية للمغرب الممولة من طرف الجزائر و الداعمة لجبهة “البوليساريو” داخل الكونغريس .

وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، أن “الإعتراف الإسرائيلي هو ترجمة لمطلب المغرب بالوضوح مع الشركاء من ملف الصحراء المغربية كمحدد أساسي لسياسة الخارجية المغربية كما يمكن هذا الوضوح من أن يستفيد المغرب مهه عن طريق اللجنة اليهودية الأمريكية  ” ايباك” في الضغط على صناع بالبيت الابيض لتسريع حسم هذا الملف”.

وتابع رشيد لزرق، أن “اللجنة اليهودية الأمريكية  ” ايباك” سيكون لها دور بعد الإعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء في التأثير على أصحاب القرار في الولايات المتحدة الامريكية، و البدء يكون بتفعيل أمريكا لالتزامتها بخلق قنصلية بمدينة الداخلة، وتوظيف قوتها بمجلس الشيوخ في مواجهة اللوبي المعادي للمغرب، و التسريع باعتبار البوليساريو منظمة إرهابية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد