الشرقاوي:القانونين التنظيميين للأمازيغية والإضراب لن يصادق عليهما في عهد حكومة بنكيران

زنقة 20 . الرباط

قال المحلل السياسي عمر الشرقاوي إن القانونين التنظيميين للأمازيغية والإضراب لن يصادق عليهما في عهد الحكومة ومجلس النواب الحاليين.

واعتبر ‘الشرقاوي’ أن السيناريو المحتمل هو أن تكتفي الحكومة بإحالة القاونين التنظيميين على البرلمان وهذا الأخير سيضعهما على الرفوف إلى ما بعد الانتخابات التشريعية المقبلة.

وأضاف الأستاذ الجامعي أن هناك صعوبة في المصادقة على القانونين التنظيميين خلال الولاية التشريعية الحالية لأنها ستنتهي في الأسبوع الأول من شهر غشت القادم “إذا ما أخذنا بعين الإعتبار أن معدلات الزمن التشريعي الذي تستغرقه القوانين التنظيمية داخل أروقة مجلس النواب للمصادقة عليها لا تقل عن أربعة أشهر وهو ما يظهر استحالة المصادقة على القانونين التنظيميين في عهد الحكومة الحالية” يضيف ‘الشرقاوي’.

وأشار ذات المتحدث إلى أن القوانين التنظيمية للأمازيغية والإضراب يتميزان بحساسية اجتماعية وثقافية مفرطة والتي تتطلب نقاش عمومي واسع و”بوليميك” كبير مضيفاً أن الحكومة والبرلمان الحاليين لن يحترما المقتضيات الدستورية التي تجبرهما على إخراج القوانين التنظيمية خلال هذه الولاية التشريعية.

و رجح “الشرقاوي” أن تتبنى الحكومة التأويل المحافظ للدستور وتحيل القانونين التنظيميين على البرلمان في انتظار المصادقة عليهما في الولاية التشريعية القادمة و بهذا ‘ستكون الحكومة قد خرقت الدستور والمتن الدستوري الذي كان يتوخى إخراج جميع القوانين التنظيمية خلال هذه الولاية التشريعية” يضيف ذات المتحدث.

قد يعجبك ايضا
  1. ملاحظ يقول

    لاحظوا ما هو مكتوب علي السبورتين الكبيرة و الصغيرة بالله عليكم هل هذه حروف سيتعلم بها أبنائنا الأمازيغية المغاربة صوتوا على الأمازيغية نعم لكن يصوتوا على حروف كتابتها هذه الحروف يجب يجب أن تخضع لاستفتاء شعبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد