برلماني يحرج وزير النقل: عائلات مشات تعيد على الدراجات النارية و مع الخطافة

زنقة 20 ا الرباط

شهد أسعار تذاكر التنقل بين المدن عبر الحافلات، في فترة عيد الأضحى، ارتـفـاعـا صـاروخـيـا غير مبرر تجاوز في بعض الأحيان 200 في المائة مقارنة بالأسعار في الأيام العادية.

وسادت حالة من الغضب في صفوف المسافرين، حيث وجهوا اتهامات لأرباب النقل باستغلال هذه المناسبة الدينية لكسب الأرباح بشكل غير مبرر، في غياب تام لأي تدخل لوزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل المنسوب لحزب الإستقلال.
وفي هذا الصدد قال المستشار البرلماني الحركي امبارك السباعي خلال مسائلة وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن “المواطنين يعانون في فترة العيد من مشاكل التنقل جراء الإرتفاع الصاروخي لتذاكر التنقل وضعف الأسطول، مما خلف مشاهد مؤلمة من قبيل تنقل العديد من المواطنين والأسر عبر النقل السري بل وصلت حدة قساوة المشهد إلى تنقل بعضهم بالدراجات النارية للإلتحاق بأسرهم”.
وأحرج البرلماني وزير النقل بعد أن طالبه بـ”الكشف عن أثار دعم النقل المهني الذي خصصت له الوزارة الملايير على خفظ أسعار النقل “.
وسائل البرلماني وزير النقل “عن الإجراءات التي إتخذتها الوزارة على المستوى النقل الجوي الداخلي وماذا قدم الوزير لمغاربة العالم وهم يواجهون غلاء تذاكر التنقل جوا وبحرا وبرا وهم مقبلون للعودة إلى أرض الوطن”.
وسجل الفريق الحركي بمجلس المستشارين “عدم ربط مطارات المملكة بالسكة الحديدية ما عدى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، ودون أي إجراءات لتبديل السكة نحو العديد من الجهات والأقاليم “.
وتسائل البرلماني عن “سر عدم عقد اجتماع للمدراء الجهويين التابعين للوزارة والإقليمين مع ممثلي المهنيين والجماعات الترابية للتداول في مشاكل القطاع وتنزيل مقتضيات القانون التنظيمي للجهات الذي يجعل النقل بين الجماعات ووضع تصاميم جهوية للنقل من الإختصاصات الذاتية لمجالس الجهات”،  مشددا على أن وزارة النقل تحتقر اختصاصات الجهات وترفض رفع اليد عليها.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد