الإنهيار يهدد الطريق الساحلية بسلا ومجلس المدينة يتفرج (صور)

زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

بات جزء من أهم الشوارع الرئيسية بمدينة سلا والمطل على الشريط الساحلي مهدد بالإنهيار بفعل عوامل التعرية التي تخلفها أمواج المحيط الأطلسي، في غياب تام لأي تدخل من المجلس الجماعي والسلطات المحلية، حيث بات الأمر يهدد مستعملي السيارات والمارة والساكنة في أي لحظة.

وحسب ما عاين موقع Rue20، تشهد المنطقة المهددة بـ”الإنهيار” والمتواجدة على مستوى منطقة (حي شماعو) تآكل وتساقط الصخور بشكل ملحوظ، وزحف عوامل التعرية نحو الشارع الذي تمر فوقه آلاف السيارات والشاحنات والقريب من المباني السكنية (الفيلات)، حيث بدأت مياه البحر تدخل تحت الشارع الساحلي شيئا فشيئا، وهو الأمر الذي ينذر بوقوع كارثة مستقبلا في حال عدم تدخل المجلس الجماعي والجهات المختصة للحد من عوامل التعرية بالإمكانيات المتاحة.

وتكمن أسباب تآكل هذه المنطقة بالذات في تطاير مياه البحر عليها حين يكون محيط البحر في حالة هيجان، بالإضافة إلى الصدمات التي تخلفها أمواج المحيط الأطلسي.

وأكد متتبعون للشأن المحلي أن التهديدات المحدقة بـالمنطقة ترتبط أساسا بالوضعية الجيولوجية الهشة للجرف البحري، الذي يتعرض لتعرية حادة تتسبب في تآكله الأمر الذي يتشكل معه تجاويف تهدد بوقوع إنهيار في المستقبل القريب.

يذكر أن ذات المنطقة وباقي النقط السوداء بالشريط الساحلي المذكور تعرف حوادث سقوط المواطنين والسيارات تؤدي غالبا إلى الموت بسبب غياب الحواجز وإرادة المجلس الجماعي، والذي يبدو أن حماية أرواح المواطنين ليست من أولوياته.

ورغم نداءات الساكنة التي ناشدت بوضع حواجز حديدية أو إسمنتية في المنحدرات التي تشكل نقط سوداء بالمنطقة، لازال عمدة المدينة ونوابه يتجاهلون مطالب السكان ومرتادي الشريط الساحلي الذي يشهد توافد عشرات المئات من الزوار يوميا، دون التحرك لرصد ميزانية من الجماعة تخصص لتجهيز وتأمين المنحدرات التي تواصل حصد المزيد من أوراح المواطنين الأبرياء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد