بركة : نصف ميزانية وزارة التجهيز مخصصة لصيانة 2000 كلمتر من الطرق و 50 جسراً

زنقة 20. الرباط

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن الوزارة قررت خلال هذه السنة رفع نسبة الطرق ذات الجودة الحسنة أو الممتازة إلى 66 في المائة، وذلك لتأهيل البنية الطرقية الوطنية، مبرزا أن 47 في المائة من ميزانية الوزارة خصصت لصيانة الطرق.

وأوضح السيد بركة في معرض جوابه عن سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول “تأهيل البنية الطرقية الوطنية”، أنه من الضروري صيانة نسبة مهمة من الطرق المعب دة، ولذلك تعمل الوزارة على صيانة 2000 كلمتر من الطرق إضافة إلى صيانة خمسين منشأة فنية.

وأفاد الوزير بأن المغرب يتوفر على رصيد طرقي مهم، يضم 57 ألف كلمتر؛ من بينها 1750 كلمترا من الطرق السريعة و1800 كلمتر من الطرق السيارة، مشيرا إلى أن 60 في المائة من الطرق ذات جودة “ممتازة” أو “مقبولة”، وهو ما يدعو إلى بذل مجهود كبير على هذا المستوى.

وفيما يتعلق بالعالم القروي، أوضح السيد بركة أنه تقرر لأول مرة إدراج صيانة الطرق القروية التي أنجزتها الوزارة، لافتا إلى أن البرنامج الوطني للطرق القروية الأول والثاني هم ا 25 ألف كلمتر، م سجلا أن هذه الطرق عرفت تراجعا على مستوى جودتها، ولذلك تم إدراج هذا الهدف ضمن ميزانية هذه السنة.

وبخصوص الطرق غير المصنفة، أورد الوزير أنه يتم الاشتغال على مراجعة هذا التصنيف من أجل تمكين العديد من الطرق من التصنيف من جهة، ومن جهة أخرى تخصيص نسبة من الميزانية، في إطار مخططات التنمية الجهوية لصيانة الطرق القروية وذلك في إطار شراكة الوزارة مع الجهات.

وسجل الوزير البعد الإيجابي لهذه الشراكة، مشيرا إلى أنه تم، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية، إنجاز 11 ألف كلتمر، في أفق بلوغ 17 ألف كلمتر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد