بعد محاصرته بالبرلمان…وزير الأوقاف يعد بمنح بونات الحج لعدد من البرلمانيين.. ونشطاء: ريع ديني

زنقة20ا الرباط

بعد محاصرته يوم أمس ببهو قاعة الجلسات العامة بمجلس النواب وعد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عددا من البرلمانيين بمنحهم “بون” الحج للإلتحاق بالديار المقدسة لأداء فريضة الحج لهذا الموسم على نفقة الدولة.

واعتبر عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي أن هذه العملية تعد ريعا دينيا، متسائلين بأي وجه حق يحصل هؤلاء على مثل هذه (الهبات) التي كان من الأجدر أن توجه أموالها لخدمة برنامج تنموي في إحدى المناطق الفقيرة أصلا وما أكثرها.

يذكر أن حقوقيون أكدوا في تصريحات سابقة أن “تمكين النواب والمسؤولين العموميين من أداء فريضة الحجّ بأموال مستخرجة من خزينة الدولة “تبديد مقنّع للمال العام، وَوَجْه من أوجه الريع السياسي ومن الواجب على هؤلاء أن يؤدّوا مصاريف الحجّ من مالهم الخاص، ما دام أنّهم قادرون على ذلك، وليس من المال العام.

يشار إلى أنه مهع اقتراب موسم الحج طفا مجددا النقاش حول مشروعية استفادة أشخاص يشتغلون في مناصب مختلفة في الدولة من أداء مناسك الحج من المال العام، وانقسمت الآراء في مواقع التواصل الاجتماعي بين من ناقش الموضوع من زاويةٍ دينية، وبين من تناوله من زاوية حماية المال العام، لكنّ أغلب الآراء صبّت في اتجاه ضرورة القطع مع هذه “العادة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد