أطباء مغاربة ينجحون في إجراء أول عملية جراحية على القلب المفتوح بأقاليم الصحراء

زنقة 20. العيون

في سابقة هي الاولى من نوعها تم على صعيد الأقاليم الجنوبية للمملكة تم إجراء عملية على القلب المفتوح Surgery Heart Open لمريضة بالمركز الإستشفائي الحسن بن المهدي.

وقد أشرف على هذه العملية الجراحية ثلة من الأطباء المغاربة المتمرسين والمتخصصين في جراحة القلب والشرايين إلى جانب ممرضين ذو خبرة عالية في جهاز القلب والرئة.

وكللت هذه العملية بنجاح ، كما جرى وضع المريضة بعدها 48 ساعة تحت المراقبة وحالتها مستقرة كما تم برمجة عمليتين لزرع جهاز تنظيم ضربات القلب لمريض ومريضة في وضعية هشة وذلك يوم السبت 20 ماي الجاري في إطار حملة طبية تستمر إلى 21 ماي الجاري وهي حملة لاقت إستحسانا كبيرا من قبل ساكنة أقاليم جهة العيون الساقية الحمراء.

وفي ذات الصدد،أجريت بالمركب الجراحي لمستشفى مولاي الحسن بن المهدي أول عملية تشخيص لمرض السل عن طريق جراحة الصدر بالفيديو(thoracoscopie) لمريض يعاني من التهاب الجنبة المتكرر( pleurésie récidivante).

هذه العملية تعد أيضا الأولى من نوعها على صعيد جهة العيون الساقية الحمراء، حيث قام بها الدكتور هشام الهرموشي، وهو إختصاصي جراحة الصدر تحت إشراف اختصاصي التخدير و الإنعاش الدكتور عبد الرحمان الدريسي و الطاقم التمريضي المتكون من منال بن عمر، محمد الإدريسي، و مصطفي ليعيشي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد