‘العـلام’: ‘الحَج على نفقة الدولة هو حَجٌ من مَال الفلاح وعامل البناء والحارس الليلي’

زنقة 20 . الرباط

عقب الجدل الدي أثاره تخصيص مجلسي النواب والمستشارين لمئات التأشيرات المجانية لبرلمانيين الغرفتين، والتي تسيد المُستفيدين منها، حزب “العدالة والتنمية”، اعتبر الباحث الجامعي “عبد الرحيم العلام” في تدوينة له على الفيسبوك، أنه “ربما يغفل الذين يحجون إلى مكة على نفقة الدولة، أن الأموال التي تنفق عليهم هي من أموال دافعي الضرائب”.

وأضاف “العلام” أن “الفرصة التي تتاح لهم من أجل الظفر بحجّ مجاني هي غير متاحة للجميع بل غير متاحة لـ 90 في المائة من المواطنين، لأن أغلبية المغاربة غير موظفين”.

و علق “العلام” على أن ل”الذي يتقدم بطلب الحج على نفقة وزارته أو إدارته أن المال المخصص له هو مشترك بينه وبين عامل البناء والمياوم اليومي والفلاح والتاجر والحارس الليلي…وأنه إذا كانت الدولة تُمكّن بعض الموظفين من ريع ديني فإن الملايين من المغاربة محرومون من نفس الحق.

ودعا “العلام” الفكرة “الذي يريد أن يحج إلى البيت الحرام أن يتحمل نفقات عبادته، وأن يرفض الريع الديني الذي دأبت “الدولة” على منحه لبعض “المنعم” عليهم”، معتبراً أن “الأمر لا يقتصر على مسؤول برلماني أو وزير أو مستشار بل يعمّ الجميع بما في ذلك موظفي آخر السلالم”.

قد يعجبك ايضا
  1. الصحراوي يقول

    الدي اعلمه والله اعلم من يحج بمال ليس له يعني ليس حلال فحجه باطل واطلب من الله بعد عودته او لم يعودوا فهو خير لهم ان ياخد الحق فيهم ان كان مال المسلمين يبدر بلا موافقة الشعب لان كلهم لهم القدرة على الحج من غير راتبهم الدي ياخدونه خلينا ليكم الله هو ياخد الحق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد