‏أخنوش: المغرب الأخضر ضاعف الصادرات ثلاث مرات و تجاوز سقف 127 مليار درهم في الناتج الخام

زنقة 20 ا الرباط

أكد عزيز ‏أخنوش، رئيس الحكومة، أن حكومته تعمل على إرساء لبنات منظومة غذائية مستدامة ‏لتحقيق السيادة الغذائية.

وأوضح رئيس الحكومة، في جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة الغذائية، اليوم الاثنين 8 ماي 2023، بمجلس النواب، أن “الحكومة تعمل تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك محمد السادس تعمل على إرساء لبنات منظومة غذائية مستدامة مبينة على فلاحة عصرية ذات قيمة مضافة عالية لتحقيق السيادة الغذائية المنشودة”.

وأشار أخنوش، إلى أن “المملكة المغربية ظلت حريصة منذ فجر الإستقلال غلى إيلاء العناية اللازمة لرهان الأمن الغذائي من خلال إقرار سياسات عمومية ومخططات فلاحية تعنى بتحقيق الإكتفاء الذاتي الغذائي، واستطاعت بلادنا التأسيس لنموذج فلاحي مزود باختيارات استراتيجية بعيدة المدى لتطوير الإنتاج الغذائي”.

وشدد رئيس الحكومة، أن “مخطط المغرب الأخضر الذي أعطى جلالة الملك محمد السادس إنطلاقته سنة 2008، شكل رؤية ملكية للإستجابة للتحديات الكبرى للقطاع الفلاحي وبرنامجا طموحا لجعل هذا القطاع محركا أساسيا للتنمية الإجتماعية والإقتصادية لبلادنا وخاصة بالعالم القروي”.

واعتبر أخنوش، أنه “بعد مرور أزيد من 10 سنوات على إطلاق المخطط الأخضر يمكن أن نسجل بارتياح كبير أن حجم منجزاته بلغت الطموح المسطر وحققت الأهداف المنتظرة منه لاسيما فيما يتعلق بتحقيق الأمن الغذائي للمغاربة”.

وأكد أخنوش، أن “المخطط ساهم في الاستغلال الكامل لإمكانيات المغرب الفلاحية ومضاعفة الناتج الداخلي الخام ليتجاوز سقف 127 مليار درهم سنة 2021، ومضاعفة الصادرات ثلاث مرات مع تمكنه من خلق أزيد من 50 مليون عمل إضافي بنسبة تشغيل بلغت 75 في المئة في العالم القروي مما ساهم في تحسين متوسط الدخل الفلاحي بالعالم القروي بنسبة 66 في المئة؛ كل ذلك من خلال تعبئة إستثمارات إجمالية قاربت 160 مليار درهم، تشكل منها الإستثمارات الخاصة أكثر من 60 في المائة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد