السعار يصيب عسكر الجزائر بعد الهزيمة الدبلوماسية في أروقة الإتحاد الإفريقي

زنقة 20 ا على التومي

صبت الخارجية الجزائرية جام غضبها على رئيس مفوضية وزارة الشؤون الخارجية – الجزائر، محمد فقي، بعد قبوله  أوراق الاعتماد من الدبلوماسية المغربية أمينة سلمان ، ممثلة دائمة لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الأفريقي.

وقالت الخارجية الجزائرية إنها “تعتبر هذا السلوك متهور وطائش الصادر عن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى محمد فقي، خاصة و أنه يأتي بعد المساعي الملحّة التي بادرت بها السلطات الجزائرية لدى مفوضية الاتحاد الأفريقي، من أجل اعتبار هذا التعيين المزعوم غير مؤسّس”.

وأشارت خارجية دولة العسكر، أنها توضح بأنه لم “يتم استشارتها بشأن هذا التعيين والذى تعتبره انه جرى خارج القواعد المنصوص عليها في معاهدة تأسيس اتحاد المغرب العربي لفبراير 1989, والتي تقتضي في هذه الحالة التصويت بالإجماع من طرف الدول الأعضاء على مستوى مجلس وزراء الخارجية، وهي الهيئة الوحيدة المخولة لاتخاذ القرارات سواء فيما يتعلق بهذا التعيين أو بإقامة علاقات تعاون مع التجمعات الإقليمية والدولية الأخرى.

هذا، واعلنت خارجية تبون، انها ترفض لجوء مفوضية الاتحاد الإفريقي لاستخدام صفة “بالنيابة” معتبرة إياها بمثابة خدعة قانونية من أجل التعامل مع وضعية الأمين العام السابق لاتحاد المفرب العربي،ومشيرة بان رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي يتلاعب بالقرارات وتنفيذها لغابات لاتخدم دول الإتحاد الإفريقي.

وخلص بيان خارجية الجنرالات الحزائرية، “أنها تنتظر من مفوضية الاتحاد الأفريقي توضيح موقفها النهائي بشأن هذا الانتهاك الصارخ والذي تعتبره غير مقبول للقواعد البروتوكولية والقانونية، وتحتفظ لنفسها باتخاذ كافة الإجراءات المناسبة حسب تطور هذه القضية”.

يذكر أن المناورات المزدوجة للدبلوماسية الجزائرية، فشلت في عرقلة تعيين المغربية أمينة سلمان، في منصب الممثلة الدائمة لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي.

ووفق معطيات حصل عليها موقع Rue20 فقد سعت الجزائر في بادئ الأمر إلى تشويه سمعة الطيب البكوش الأمين العام للإتحاد المغربي الغربي، والتقليل من شأن صلاحياته القانونية كأمين عام لاتحاد المغرب العربي، من خلال حملة سياسية مغرضة لدى رئيس مفوضية اتحاد المغرب العربي والدول الأعضاء بالاتحاد، من أجل الحيلولة دون تعيين أمينة سلمان.

وحسب المعطيات ذاتها فبعد عدم حصولها على أي دعم سياسي لهذه العملية، قامت الجزائر، عبر بيان لوزارة خارجيتها، بمهاجمة رئيس المفوضية، واصفة قرار استلامه أوراق اعتماد أمينة سلمان رسمياً في منصب الممثلة الدائمة لاتحاد المغرب العربي لدة الاتحاد الإفريقي، بالطائش والمتهور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد