الطالبي العلمي يتباحث مع وفد برلماني من جمهورية زامبيا

زنقة 20 ا الرباط

استقبل رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، يومه الإثنين 17 أبريل 2023 بمقر المجلس في الرباط، وفدا برلمانيا من جمهورية زامبيا تترأسه Malungo A. Chisangano النائبة الأولى لرئيسة الجمعية والوطنية، حيث يقوم بزيارة عمل للمغرب من 15 إلى 22 أبريل الجاري.

وحسب بلاغ لمكتب مجلس النواب توصل موقع Rue20، بنسخة منه، يضم الوفد البرلماني السيدات والسادة النواب أعضاء الجمعية الوطنية بجمهورية زامبيا، ويتعلق الأمر بـ Imanga Wamunyima و Mulambo Haimbe و Stafford Mulusa و Brian M Mundubile و Sitwala Morgan Sitwala و David M Mabumba و Brenda Nyirenda و Joel Chibuye و Sibeso K Sefulo، بالإضافة إلى الطاقم الإداري المرافق.

وخلال المباحثات، يشير البلاغ التي تميزت بحضور محمد الحجيرة رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-زامبيا و Eliphas Chinyonga القائم بأعمال سفارة جمهورية زامبيا في الرباط، تم التأكيد على أهمية التنسيق البرلماني عبر قنوات التشاور والتنسيق الدائمين وتبادل زيارات العمل، كما تم التوقف عند إبراز خصوصية التجربة البرلمانية بالبلدين، وهيكلة كل من مجلس النواب والجمعية الوطنية واختصاصاتهما، ومساطر العمل وتدبير شؤون السيدات والسادة النواب.

واستعرض راشيد الطالبي العلمي المنظومة الانتخابية المغربية والتجربة البرلمانية ببلادنا على امتداد 60 سنة منذ أول برلمان منتخب، كما توقف عند اختصاصات مجلس النواب ومضامين النظام الداخلي وما تضمنه من إجراءات سواء فيما يتعلق بالتشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية وكذا العلاقات الخارجية والديبلوماسية البرلمانية، متوقفا عند ما تضمنه هذا النظام من مساطر تتعلق بضبط العمل البرلماني وقواعد السلوك والعمل النيابي.

من جهتها أكدت Malungo A. Chisangano النائبة الأولى لرئيسة الجمعية والوطنية والوفد المرافق لها، أن الهدف من الزيارة هو تبادل التجارب والخبرات، خاصة أن وفد الجمعية الوطنية لزامبيا يمثل لجنة الامتيازات والغيابات، وقدمت لمحة عن الجمعية الوطنية وهيكلتها وطرق اشتغالها وكذا أدوار لجنة الامتيازات والغيابات، مؤكدة أهمية التنسيق والتعاون المستمر بين المؤسستين التشريعين لإغناء التجارب والاطلاع على أفضل الممارسات للرقي بالعمل البرلماني وبلوغه مستويات متقدمة من النجاعة.

وأشار البلاغ إلى أن وفد الجمعية الوطنية بجمهورية زامبيا سيعقد عدة لقاءات مع مسؤولين ومنتخبين، كما ستكون له زيارات ميدانية للتعرف عن قرب على الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد