مسؤول وزاري: لحوم الأبقار البرازيلية ذات جودة و فتح الإستيراد خفض الأسعار

زنقة 20 ا الرباط

شدد نبيل شوقي مدير تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في تصريح لموقع Rue20، على أن سلالات الأبقار التي قام المغرب باستيرادها تتميز بجودة لحومها، ومقاومتها للظروف المناخية الصعبة والأمراض المعدية.

ومن خلال التصريح ذاته، أكد شوقي أن السلالة التي دخلت إلى المغرب من البرازيل غنية عن التعريف، وتسمى “لينور”، وهناك سلالة أخرى مهجنة تجمع بين سلالة “لينور”، والسلالة البريطانية “لونغوست”.

ولفت المسؤول الوزاري، إلى أنه جرى قبل بدء عملية الاستيراد، إيفاد لجنة مختصة إلى البرازيل، مكونة من وزارة الفلاحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، للاضطلاع على ظروف تربية هذه السلالات، والتفاهم مع السلطات البرازيلية حول شروط المغرب لاستيراد هذه العجول.

وحول العجول التي استقبلتها موانئ المملكة، أكد نبيل شوقي لموقعنا، أن أعدادها بلغت لحدود أمس الخميس 17500 رأس، مشيرا إلى أن الإجراء الحكومي المتعلق بفتح باب الاستيراد، ساهم في خفض أثمنة اللحوم الحمراء واستقرارها في السوق الوطني، لاسيما وأن ثمن اللحوم عند خروجها من المجازر، أصبح حاليا يناهز ما بين 65 و75 درهما للكيلوغرام الواحد.

في المقابل كذّب مدير تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة، كل ما يروج من شائعات على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، حول عدم جودة الأبقار المستوردة، مشددا على أن الحديث عن استيراد “الجاموس” هو مجرد مغالطة.

وكشف شوقي، أن المدة التي تستغرقها البواخر القادمة من البرازيل تتراوح ما بين 13 و15 يوما بحسب الظروف الجوية، مؤكدا أن النقل البحري لا يؤثر على جودة لحوم العجول، بل يؤثر على وزنها بحوالي 8 إلى 10 في المائة.

وأضاف أن هذه العجول تعوض الوزن الذي خسرته أثناء رحلة قدومها إلى المغرب، عبر عملية التسمين التي تخضع لها بعد الوصول.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد