إسبانيا ترفض مقترحاً كولومبياً بشأن منح البوليساريو صفة مراقب بالقمة الإيبيرية الأمريكية

زنقة20ا الرباط

أعلنت إسبانيا رفضها المطلق لمقترح تقدم به الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو القاضي بمنح جبهة “البوليساريو” صفة مراقب في القمة الإيبيرية الأمريكية.

وقال وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون ، خوسيه مانويل ألباريس إنه “للموافقة على منح صفة مراقب لجبهة البوليساريو بالفدقمة الأيبيرية الأمريكية، فإن ذلك يتطلب أن تكون الدولة المعنية معترف بها”.

وأشار ألباريس استنادا إلى وسائل إعلام إسبانية موثوقة، إلى أن “هناك قناة كاملة للدول المختلفة المعترف بها على هذا النحو لتصبح جزءا من المراقبين”.

وشهدت أشغال الدورة 28 للقمة الإيبيرو-أمريكية، مشاركة المغرب كعضوا مراقب، لرؤساء الدول والحكومات، والتي انعقدت تحت شعار “معا نحو إيبيرو-أمريكية عادلة ومستدامة”، ممثلا بسفير جلالة الملك في سانتو دومينغو، هشام دحان.

ويأتي هذا الرفض الإسباني للمقترح الكولومبي في سياق دك الدبلوماسية المغربية لمعاقل جبهة البوليساريو بمنطقة دول امريكا اللاتينية وأيضا في ظل تراجع معظم دول امريكا اللاتينية عن الأعتراف بجبهة البوليساريو واختيار المغرب كشريك اساسي وفاعل إقتصادي جد مهم لها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد