وزير الصحة يكشف خطة تأهيل العرض الصحي بجهة الرباط سلا القنيطرة

زنقة20ا الرباط

كشف خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بأن عرض العلاجات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة عرف تطورا مهما يتماشى وأهداف وزارة الصحة الرامية إلى تحقيق توزيع عادل ومتوازن ومتكامل للخدمات الصحية المقدمة للساكنة.

وأوضح الوزير ضمن جواب على سؤال للفريق الحركي، أن العرض الصحي بالجهة تحسن بفضل المنجزات الصحية المتمثلة في تعزيز البنيات التحتية والتجهيزات الطبية والموارد البشرية، بالإضافة إلى البرامج الصحية الوقائية والعلاجية. مشيرا إلى أن عدد مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالجهة بلغ 255 مؤسسة، تضم 38 منها دورا للولادة، و8 منها تتوفر على وحدات للمستعجلات الطبية للقرب.

ويبلغ عدد المراكز الصحية الحضرية من المستوى الثاني 24 مركزا، وعدد المراكز الصحية الحضرية من المستوى الأول 93 مركزا، فيما يصل عدد المراكز الصحية القروية من المستوى الثاني إلى 28 مركزا، والمراكز الصحية القروية من المستوى الأول 68.

وتتوفر جهة الرباط-سلا-القنيطرة، يضيف المسؤول الحكومي ضمن جواب على سؤال للفريق الحركي، على عرض استشفائي يتمثل في 20 مستشفى بطاقة 4404 أسرة، حسب معطيات سنة 2021، موضحا أن معدل تغطية الساكنة من الأسرة يفوق المعدل الوطني، إذ يبلغ 1124 نسمة لكل سرير استشفائي في حين يبلغ المعدل الوطني 1375.

وبالنسبة لمشاريع تعزيز شبكة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، فهي تهم، بالأساس، إحداث 14 مؤسسة صحية للرعاية الأولية، كما سيتم تأهيل وتجهيز مجموعة من المؤسسات الصحية للرعاية الأولية على صعيد الجهة لمواكبة ورش تعميم التغطية الصحية، وذلك في إطار البرنامج الوطني لتأهيل المؤسسات الصحية.

وأكد المصدر ذاته أنه سيتم تعزيز الشبكة الاستشفائية بعدة مشاريع، منها ما يوجد في المرحلة النهائية من إتمام الإنجاز ومنها ما يوجد في طور الإنجاز أو الانطلاق، ويتعلق الأمر بإعادة بناء المستشفى الجامعي ابن سينا بسعة 1006 أسرة، وإحداث مستشفى القرب سيدي يحيى بإقليم سيدي سليمان بسعة 45 سريرا، وإعادة بناء المستشفى الإقليمي بسيدي سليمان بسعة 200 سرير، وإحداث مستشفى القرب ببوقنادل سلا بسعة 45 سريرا، وإحداث مستشفى القرب تامسنا عمالة الصخيرات تمارة بسعة 45 سريرا، وبناء المستشفى الإقليمي بالخميسات بسعة 260 سريرا، والمستشفى الإقليمي بالقنيطرة بسعة 450 سريرا، وإحداث مستشفى الأمراض النفسية بالقنيطرة بسعة 120 سريرا.

وفيما يتعلق بالمشاريع المسطرة ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في إطار تنفيذ برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي برسم مخططات العمل 2017-2022، تستفيد جهة الرباط-سلا-القنيطرة من 144 مشروعا، باستثمار إجمالي يقدر ب 117.66 مليون درهم، بتمويل من طرف صندوق التنمية القروية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الجهوي، وتشمل هذه المشاريع ما مجموعه 216 عملية.

ويتعلق الأمر بعملية بناء مؤسسات العلاجات الصحية الأولية من مراكز صحية قروية من المستوى الأول والثاني، ومستوصفات قروية ومساكن وظيفية، و55 عملية تتعلق بتهيئة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والمساكن الوظيفية، و59 عملية لاقتناء وسائل التنقل، 47 سيارة للإسعاف و12 وحدة طبية متنقلة، إضافة إلى عمليات التجهيز التي تدخل ضمن مشاريع بناء وتأهيل المؤسسات الصحية ويبلغ عددها 97 عملية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد