سحب الإعتماد المالي لبناء نواة جامعية يخلف استياءً عارماً بسيدي بنور

زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

خلف قرار لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، المتعلق سحب الاعتماد المالي المخصص لبناء كلية متعددة التخصصات بمدينة سيدي بنور، موجة غضب وسخط عارمين في صفوف الساكنة التي استبشرت خيرا في وقت سابق بهذه النواة الجامعية بالإقليم، مما طرح عدة علامات استفهام حول خلفيات هذا القرار.

في هذا الصدد أكد النائب البرلماني عن حزب الإتحاد الدستوري عبد الكريم أمين، أن “سحب الاعتماد المالي الذي كان مخصصا لبناء كلية متعددة التخصصات بإقليم سيدي بنور، خلف استياء كبيرا لدى ساكنة الاقليم ، بعدما تقرر بناء كلية متعددة التخصصات، حيث تم توفير الوعاء العقاري وتخصيص الاعتماد المالي، إلا أن الجميع فوجئ بسحب هذا الاعتماد”.

وأضاف النائب البرلماني في سؤال موجه لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن “إحداث هذه الكلية كان من شأنه أن يحقق مبدأ الإنصاف، وإقرار سياسة تعليمية هادفة وعادلة تمكن أبناء المنطقة التي تنتمي غالبيتها إلى الطبقة الفقيرة ،من الوصول إلى أعلى المستويات في التعليم، كما ستمكن من تعزيز وتطوير بنية البحث العلمي، يليق بمستوى أبناء الإقليم”.

وسائل البرلماني الوزير عن “الأسباب الكامنة وراء سحب الاعتماد المالي المخصص لبناء كلية متعددة التخصصات بإقليم سيدي بنور؟”.

وتقول فعاليات محلية ، إن “مطلب إحداث نواة جامعية ( كلية متعددة التخصصات ) طال انتظاره بالإقليم لفك الأعباء التي أثقلت كاهل الآباء من مصاريف الكراء والتنقل والمعيشة، وحرمان العديد من الطلبة من الاستفادة من المنح والأحياء الجامعية”. مضيفة أن “أغلب الطلبة يواجهون عدة صعوبات ويتوجهون إلى مدن الجديدة و سطات ومراكش لإتمام الدراسة الجامعية”.

و أشارت الفعاليات إلى أن “بصيص أمل ظهر بترافع بعض أبناء الإقليم سنوات 2019/2018 وصدر بالجريدة الرسمية تحت عدد 6789 بتاريخ 24 يونيو 2019 مرسوم رقم 2.18.958 صادر 19 يونيو 2019 خصص من خلاله اعتماد مالي يقدر بـ 63.4 مليون درهم للشطر الأول وصرف مبلغ 300 مليون حول اعداد دراسة قبلية لإنجاز المشروع وتم المصادقة على الترخيص ، وتم تعيين رسمي لعميد الكلية سنة 2019. إلا أنه قبل أيام ، سحب وزير التعليم العالي الاعتماد المالي المخصص للكلية المتعددة التخصصات بسيدي بنور”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد