البرلمان العربي تنامي التعاون بين المنظمات الإرهابية وعصابات الجريمة بالساحل يهدد الأمن بالمنطقة

زنقة 20. الرباط

أكد البرلمان العربي أن التعاون بين التنظيمات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة بمنطقة الساحل الإفريقي يفرض تحديات أمنية مضاعفة أمام مكافحة الإرهاب .

وقال شعلان الكريم ، نائب رئيس البرلمان العربي ، في كلمة خلال أشغال الاجتماع البرلماني الثالث حول مبادرة ” نداء الساحل ” في إطار اجتماعات الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة ، المنعقدة أمس السبت بالمنامة ، إن ” تنامي العلاقة بين التنظيمات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة في منطقة الساحل الإفريقي ، يفرض تحديات مضاعفة ومعقدة أمام برامج مكافحة الإرهاب والتطرف في هذه المنطقة . كما يؤدي في الوقت ذاته إلى زيادة أنماط الجريمة المنظمة كما ونوعا “.

وحذر من أن العائد المالي الذي توفره هذه الجرائم والأنشطة غير المشروعة ، يمثل مصدرا مهما من مصادر تمويل أنشطة التنظيمات الإرهابية في هذه المنطقة الحيوية.

واستعرض التحديات الأمنية التي تواجه منطقة الساحل الإفريقي ، موضحا أن التحدي المتعلق بالإرهاب ، يأتي على رأس هذه التحديات ، خاصة بعد أن أصبحت منطقة الساحل الممتدة من المحيط الأطلسي غربا إلى البحر الأحمر شرقا ملاذا للإرهابيين الفارين من الدول والمناطق الأخرى .

وأضاف نائب رئيس البرلمان العربي أن من بين التحديات الأخرى التي تواجه المنطقة ، ضعف دور الدولة في بعض المناطق ، التي فرضت فيها الجماعات المسلحة نفسها كم قد م للخدمات الاجتماعية والمساعدات الاقتصادية ، في حين تظهر الدولة المركزية ضعيفة في مواجهة هذه الجماعات ، التي تمتلك القدرات المالية والقوة لجذب الأفراد إليها خاصة الشباب .

وأشار إلى أن كثرة الاضطرابات السياسية والأمنية التي تتعرض لها دول المنطقة ، تمثل بيئة مواتية لتنامي قدرات هذه الجماعات المسلحة على حساب دور الدولة .

وأكد أنه لا يمكن إغفال التحدي المتعلق بصراع النفوذ بين الدول الكبرى ، وتفضيلها مصالحها السياسية والاقتصادية الضيقة على حساب الأمن والاستقرار في منطقة الساحل الإفريقي ، مضيفا أن هذا الوضع أدى إلى درجة كبيرة من التخبط وعدم التكامل في سياسات مواجهة الإرهاب في هذه المنطقة ، كما أوجد أزمة ثقة كبيرة بين القوى المحلية في هذه المنطقة والفاعلين الدوليين .

وشدد على الحاجة الماسة إلى المراجعة الشاملة لكافة السياسات المحلية والدولية المتبعة لمكافحة التنظيمات الإرهابية وتحقيق الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية من العالم.

يذكر أن مبادرة ” نداء الساحل ” اعتمدتها القمة البرلمانية العالمية الأولى لمكافحة الإرهاب المنعقدة في شهر شتنبر لعام 2021 بفيينا ، بالشراكة بين الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان العربي وبرلمان البحر الأبيض المتوسط واللجنة البرلمانية الدولية لدول الساحل الخمس ، وتهدف إلى تنسيق وتعزيز الجهود البرلمانية الإقليمية والدولية لمواجهة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد