صفحات فايسبوكية تتحدى ‘بلمختار’ و تسرب امتحانات ‘الباك حر’

0

زنقة 20 . الرباط

عادت صفحات ‘تسريبات’ امتحانات البكالوريا للظهور مجدداً على مواقع التواصل الاجتماعي، أيام فقط قليلة على اختبارات الدورة العادية اللامتحان الوطني لشهادة الباكالوريا والتي ستمتد على مدار أيام 7 و 8 و 9 يونيو 2016.

ورغم الاجراءات الصارمة التي اتخدتها وزارة التربية الوطنية و المصالح الأمنية ، فان صفحات مواقع التواصل الاجتماعي عادت لتثير الجدل مرة أخرى، وتُهدد الموسم الدراسي لآ’لاف الطلبة من اجتياز امتحاناتهم بشكل نزيه تتساوى فيه الحظوظ.

و نشرت صفحة “تسريبات”،صبيحة اليوم الجمعة مجموعة من الإمتحانات بعد تفريقها على التلاميذ في اختبارات الدورة العادية للمترشحين الأحرار في مختلف المدن المغربية حيث خصصت الصفحة موقعاً خاصاً لامتحانات سربها تلاميذ عن طريق هواتفهم النقالة بعد تم تفريقها من طلب أساتذة الحراسة.

وهمت التسريبات بالأساس مادة التربية الإسلامية .

وكانت الوازرة الوصية قد اتخذت عدة إجراءات جديدة لتأمين إجراء امتحانات الباكالوريا في ظروف شفافة، من قبيل تأمين مراكز طبع ونسج المواضيع، وتحصين فضاءاتها من استعمال الأجهزة الإلكترونية.

كما سيتم تزويد فرق المراقبة بآلات تكشف وسائل التواصل مثل الهواتف، وتم فرض توقيع تصريح والتزام مصادق عليه يقر بموجبه المرشح باطلاعه على القوانين والقرارات المتعلقة بالغش في الامتحانات والعقوبات المترتبة على ممارسته.

وكانت امتحانات السنة الماضية قد حطمت الرقم القياسي في عدد التسريبات التي همت امتحانات البكالوريا، وتزعمت مدينة الدارالبيضاء مدن المملكة، فيما فتحت وزارة العدل تحقيقات قادت الى الكشف عن مسربي الامتحانات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد