البرلمان الإسباني يوافق على منح الجنسية لصحراويين بالأقاليم الجنوبية

زنقة 20 | علي التومي

صوت البرلمان الإسباني امس الثلاثاء 14 فبراير الجاري بالاغلبية على قرار يقضي بمنح الصحراويين بالأقاليم الجنوبية للمملكة الحق في الحصول على الجنسية الإسبانية.

ويشمل هذا القرار الجديد كافة الصحراويين المزدادين خلال فترة الإحتلال الإسباني للصحراء المغربية إبان فترة السبعينات من القرن الماضي وتحديدا قبل فترة 27 فبراير سنة 1976 .

وتبنى هذا المقترح الإسباني المجموعة البرلمانية لحزب بوديموس الذي تتزعمه “أيوني بيلارا” وهو ذات الحزب الذي يعارض حكومة “بيدرو سانشيز” وله مواقف عدائية مع المغرب.

وتحتفظ الكثير من العوائل والأسر الصحراوية بوثائق إسبانية رسمية؛ لاسيما كناش الحالة المدنية الإسبانية، وبطاقة التعريف الإسبانية و بطاقة السياقة، واوراق عمل اسبانية، والعديد من الوثائق الإدارية الإسبانية والتي كان تفرضها سلطة الإحتلال الإسباني على الساكنة الصحراوية طيلة سنوات إحتلاله للمنطقة.

كما أن للعديد من الاسر الصحراوية حقوق مدنية وإجتماعية تجاه الإدارة الاسبانية خاصة إبان الحقبة الإستعمارية الإسبانية وعلى الخصوص؛ اولائك الذين تعرضوا للقتل والآختطاف القسري والتعذيب والإختفاء؛ بسبب مطالبتهم بالحرية وطرد الإحتلال الإسباني من كافة تراب المنطقة.

واستقبل معظم سكان اقاليم الصحراء خاصة ساكنة اقاليم الساقية الحمراء وجهة الداخلة وادي الذهب هذا القرار بفرح في انتظار تفعيل مقترحات ثانية تتعلق بالتعويض المادي والمعنوي للاسر التي تعرضت لجرائم الإحتلال الإسباني ايام حكم الديكتاتور الجنرال فرانكو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد