تقرير: الإقتصاد المغربي ضمن أفضل اقتصادات إفريقيا

زنقة20ا علي التومي

صنف تقرير دولي، المغرب ضمن الأسواق التجارية العشرين الأكثر ديناميكية في العالم والأول في إفريقيا، مشيرا إلى أن المملكة المغربية هي أفضل دولة أفريقية للقيام بأعمال تجارية (AEMLI 2023).

وبحسب التقرير الذي سبق ونشره البنك الإفريقي للتنمية، والاتحاد الإفريقي، ومنظمة الأمم المتحدة من أجل التنمية الصناعية، فإن مستوى التصنيع في 37 بلدا إفريقيا، بما في ذلك المغرب، عرف نموا ملحوظا خلال 11 عاما الماضية.

وتمكن المغرب خلال السنوات القليلة الأخيرة؛ على الصعيد الإفريقي من تعزيز تصنيفه القاري باحتلاله المرتبة الاولى افريقيا متجاوزا جنوب افريقيا والسنغال ونيجيريا التي جاءت في ذيل التصنيف افريقيا وعالميا.

وأما على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد حسن المغرب ترتيبه بالانتقال من مراكز متأخرة إلى مصاف المراتب المراتب المتقدمة خلف كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومتقدما على الجزائر والعديد من اقتصاديات قوية بالمنطقة بالمنطقة العربية.

ويعتبر المغرب من البلدان التي اتخذت العديد من الاجراءات مع بداية العام الجاري في إطار محاولات النهوض الاقتصادي، عبر اتخاذ العديد من قرارات التخفيف من تداعيات كورونا وقرارات آنية ومضبوطة لمواجهة ازمة الحرب الاوكرانية الروسية وفتح الباب أمام الاستثمارات في كافة القطاعات وللنهوض بالقطاع السياحي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد