فوضى التعمير تجتاح الهرهورة الساحلية و الوالي اليعقوبي يوقف تراخيص بناء

زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

أمر والي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد اليعقوبي، بتوقيف البناء بشكل نهائي على مستوى الطابق الثالث لودادية سطات بالهرهورة، التي سبق أن رخصت لها السلطات بشكل يطرح عدة علامات إستفهام حول تشييد الطابق الثالث بعد عشر سنوات من إنهاء هذا المشروع، ليتفاجأ الجميع ببدء أشغال أخرى بإضافة الطابق الثالث بينما الإقامة مأهولة بالساكنة، مما سبب للسكان مخاطر على سلامتهم الجسدية.

وكانت الوكالة الحضرية قد أوفدت مسؤولين ترابيين إلى ودادية الدومة بحي ابن خلدون، من أجل الوقوف على الخروقات العشوائية للتعمير التي تناقلتها وسائل إعلام مختلفة، وتظهر معالم التخريب التي لحقت بالتصاميم الأساسية للمشروع، والتي بلغت أشواطا متقدمة.

وكان الحزب الاشتراكي الموحد بتمارة طالب في وقت سابق بإيقاف أشغال بناء الطابق الثالث بعمارات الصفاء بالهرهورة “حماية لأرواح الأسر القاطنة بها” كما طالب بتوفير الرسوم العقارية للمستفيدين منخرطي الودادية، محملا كامل المسؤولية للسلطات المحلية.

وسجل الحزب في بيان له، استصدار ودادية سطات لقرار إداري بمثابة رخصة بناء طابق ثالث صادر عن رئيس المجلس البلدي السابق لجماعة الهرهورة، قُبَيْل يوم اقتراح الانتخابات البرلمانية والجماعية لشتنبر 2021، دون رأي الوكالة الحضرية لتمارة.

وأشار إلى استمرار بناء طابق ثالث فوق عمارات “الصفاء” بالرغم من أن الخبرة الهندسية التي أمرت بها المحكمة الابتدائية نصت بوضوح بأن “هيكل العمارات لا يمكنه أن يتحمل طابقا ثالثا”.

ولفت إلى “عدم احترام الودادية المعنية للأوامر القضائية، ولاسيما الأمر القضائي الاستعجالي رقم 448 ملف عدد 16421/1101/2022 بتاريخ 29 أبريل 2022 القاضي بإيقاف أشغال البناء مع النفاذ المعجل”.

وقال الحزب إن “ودادية سطات استمرت في البناء دون احترام الأمور التقنية الدقيقة التي نص عليها مكتب الدراسات لصالح الودادية والتلاعب بدفتر الورش وتزويره”.

وسجل “استمرار مسؤولين في تسيير ودادية سطات رغم عدم شرعيتهم، خاصة وقد سبق أن تم اعتقال بعضهم على خلفية إصدار شيكات بدون رصيد، الشيء الذي يجعل قرارات الودادية مطعون فيها منطقيا وقانونيا”، وفق تعبير المصدر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد