تحقيق يكشف عمليات غسيل أموال بين إيران والبوليساريو عبر حزب الله

زنقة20ا الرباط

كشفت تحقيق أنجزته قناة i24 news الإسرائيلية عن وجود عمليات غسل للأموال وتعاملات غير مشروعة بين جبهة البوليساريو وإيران عن طريق حزب الله اللبناني.

وحسب التحقيق الذي إعتمد على مصادر إستخباراتية، نظمت جبهة البوليساريو عمليات واسعة النطاق لغسيل الأموال غير المشروعة مصدرها إسباني ومرتبطة بحزب الله اللبناني.

وأوضح القناة أن التحقيق إستند إلى مذكرات من وكالات الإستخبارات وتقارير من الحرس المدني الإسباني كشفت عن هوية المسؤولين عن تمويل جبهة البوليساريو وشرحت آليات عمل الشبكة المتهمة بغسيل الأموال والتي تعمل تحت إسم وكالة “تحويل الطير” وهي شبكة توحيلات غير رسمية.

وحسب المعلومات الإستخباراتية، فإن وكالة تحويل الأموال المشبوهة يقف وراءها شخص يدعى أحمد عبد الرحمان، موالٍ للجبهة والعقل المدبر بالغضافة إلى شريكه أزمان محمد محمدو.

وأضافت، أن أحمد عبد الرحمان يعيش منذ 2007 في إسبانيا ودرس في ليبيا حيث إلتقى بشريكه ليؤسس “الحوالة”، وبصفته المسؤول عن التحويلات المالية كان لدى عبد الرحمان أحمد علاقات وثيقة جدا بجبهة البوليساريو الإنفصالية، حيث يكشف التقرير عن وجود حسابات مصرفية لقادة البوليساريو في إيرلندا وإسبانيا بالإضافة إلى وجود شبكة غسيل أموال مختلفة في أوربا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

ونشرت القناة فيديو يثبت وجود روابط بين جبهة البوليساريو وحزب الله اللبناني وبالفعل يظهر شريط فيديو لقاء بين عبد الرحمان ممول جبهة البوليساريو ورجل أعمال لبناني يمثل بنك “القرض الحسن” الدراع المالي لحزب الله، يجلسان في مقهى ببلد أروبي ومن خلال ذلك تمول جبهة البوليساريو .

وشدد التحقيق على أن تقنية تحويل الأموال لم تكن الوحيدة بل وفقا لتقارير فإن جبهة البوليساريو قد تلقت صورايخ أرض جو وطائرات بدون طيار من طهران .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد