اختيار شركة ألمانية لتزويد أكادير بحافلات ترام باص عالية الجودة و رفض عرض شركة فرنسية

زنقة 20 | الرباط

حصلت الشركة الألمانية العملاقة MAN للحافلات ، على صفقة تزويد مدينة أكادير بحافلات ترام باص في إطار مشروع أمل واي.

مصادر موثوقة ذكرت أن شركة التنمية المحلية بأكادير منحت شركة Sefamar SA ، المستورد والموزع الحصري للعلامة التجارية الألمانية MAN ، صفقة توريد 30 مركبة ترام باص BHLS مقابل 154.2 مليون درهم.

و حسب “ليزيكو”، فإن شركة التنمية المحلية بأكادير (SDL) ، فإنه تم اختيار شركة Sefamar على أساس العرض الأقل تكلفة ، بعد التحقق من مبالغ تعهدات المنافسين.

و يتضمن العقد شراء 30 مركبة BHLS (مقابل 154.2 مليون درهم).

وتجدر الإشارة إلى أن شركة IVECO France ، رفض طلبها للحصول على الصفقة بعد أن قدمت عرضا بقيمة 177.6 مليون درهم.

و تم أيضا رفض عروض شركات أخرى قدمت عروضا وصفت بالمبالغ فيها وهي Auto-Nejma Moroc SA و Evo Bus GmbH.

يشار إلى أن الخط الأول لحافلات “أمل واي”، الذي تم إدراجه في إطار برنامج التنمية الحضرية 2020-2024 الموقع أمام أنظار الملك محمد السادس يوم 4 فبراير 2020 بأكادير، يمتد على مسار يصل طوله إلى 15.5 كيلومتر.

ويوفر “ترام باص أكادير” خدمات تعادل ما يقدمه “ترام واي”، حيث يستفيد خط الحافلات ذات المستوى العالي من ممر مخصص حصريا لحركة حافلاته، كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع إقامة أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية له عند مفترقات الطرق، وتوفير محطات مريحة بتصميم عصري وجودة تعادل جودة “الترام واي”.

كما يوفر الخط للركاب المعلومات في الوقت الفعلي وطريقة عصرية في إصدار التذاكر. ولذلك يوصف “الترام باص” بأنه ترام يسير على إطارات بدون قضبان، حيث يوفر خمسة أقطاب للتبادل وحافلات عصرية ومريحة، تشتغل من الساعة السادسة صباحا إلى العاشرة ليلا، وتتميز بانتظام في السرعة وذلك بمعدل حافلة واحدة كل 5 دقائق، مع إمكانية ولوج المحطات للأشخاص محدودي الحركة وضعاف البصر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد