إختلالات وخروقات تعجل بإعفاءات وتوقيف موظفين وحركة إنتقالية لمسؤولي سجون المملكة

0

زنقة 20. الرباط

شهدت العديد من سجون المملكة نهاية الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الحالي، حركة إنتقالية جزئية خاصة برؤساء معاقل المؤسسات السجنية.

وكشفت مصادر مطلعة لمنبر Rue20 أن سبب هذه الحركة يرجع الى تسجيل عدة إختلالات، حيث وقفت لجنة تفتيش مركزية أوفدها محمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بسجن العرائش 2 على جملة من الإختلالات، ضبط على اثرها ميدانيا بالمؤسسة على اربعة هواتف نقالة تعود لسجناء ميسورين بينما اعترف بحيازتها بعض السجناء من دوي الفئات الهشة والسوابق العدلية مقابل عمولة ومنافع شخصية.

وأثارت هذه الخروقات حفيظة بعض الموظفين، خاصة أن الموظفين أنفسهم يمنعون من استعمال هواتفهم داخل الفضاء السجني خلال أداء مهامهم، كما تم الوقوف على تسريب السمك لسجين، من طرف موظف يتردد على مطعم (خ ح) المشهور بمدينة العرايش شأنه في ذلك شأن بعض مسيري هذه المؤسسة منهم مدراء، بالاضافة الى رصد امتيازات خارج الضوابط القانونية المعمول بها في تسير وتدبير المؤسسات السجنية، موثقة بكامرات المراقبة الخاصة بالمؤسسة.

وتضيف مصادر منبر Rue20 أنه وعلى إثر ذلك تم توقيف 10 موظفين عن العمل متورطين وجميعهم من الموظفين المحسوبين على المدير السابق الذي تم نقله مند مدة قصيرة الى سجن بركان 2 والذي وصفت حصيلته بالسلبية.

وإستمرت إرتدادات هذه الخروقات وتداعياتها الى هذا المشكل، بالنظر الى تعينه موظفين مشبوهين في مراكز حساسة بالمؤسسة بطريقة مشبونة بعيداً عن مبدأ المصلحة العامة والاستحقاق وتكافؤ الفرص ناهيك عن امعانه حسب مصادرنا، في الاستغلال المفرط لسيارة المصلحة في قضاء مأرب شخصية خارج القانون.

وتبعا لذلك، تضيف مصادرنا، فقد قرر محمد صالح التامك، اعفاء رئيس معقل مؤسسة السجن المحلي بالعرايش 2 من مهامه وتعويضه بالحسين الحداني رئيس معقل سجن بوركايز 2، حيث تولى مكان هذا الاخير رئيس معقل السجن المحلي وطيطة 2 زربان أحمد الذي عين في منصب رئيس معقل سجن بوركايز.

كما تم اعفاء رئيس معقل السجن المحلي بصفرو محمد العسري بسبب المرض وتعيين يوسف المعيوفي رئيس الامن الخارجي بسجن بوركايز الذي عين في منصب رئيس معقل سجن صفرو، وتم استقدام المعناوي ليشغل منصب رئيس معقل بالسجن المحلي اسفي، واعفاء رئيس معقل سجن اسفي من مهامه، كما تعين رشيد مفاضل من مشرف اجتماعي بالسجن المحلي العادر الى رئيس المعقل بالسجن المحلي وطيطة 2 ، بينما نقل رئيس معقل ورززات الى السجن المحلي بنسليمان، كما تم تعيين رئيس المعقل بالسجن المحلي اصيلا2.

ويبدوا أن هذه الحركة الانتقالية الجزئية في صفوف رؤساء معاقل المؤسسات السجنية هدفها الرفع من الفعالية والأداء في تدبير الشأن السجني، من خلال التوظيف الأمثل للكفاءات وتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد