توقف مشاريع مارتشيكا يثير التساؤلات و الناظوريون ينتظرون وعود زارو

0

زنقة 20 | الرباط

ذكرت مصادر مطلعة لموقع Rue20، أن عدداً من المشاريع المهيكلة التي تقوم بها وكالة إعادة تهيئة بحيرة مارتشيكا بالناظور، قد توقفت تماماً لأسباب غير معروفة.

ومن بين كبرى هذه المشاريع، إعادة تهيئة مشروع شارع “أوندا”، أو المعروف لدى الناظوريين بشارع 80، والذي بدأت فيه الأشغال منذ سنتين ولم يتم لحدود اليوم فتح الممر البحري الذي تعهد به المدير العام للوكالة ، بالإضافة لغياب مشروع إنشاء ميناء ترفيهي.

سعيد زارو المدير العام لوكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، كان قد صرح في وقت سابق أن المشروع سيكون جاهزا صيف 2021، إلا أن الأمر لم يتحقق دون تقديم توضيحات.

مشروع تهيئة شارع 80 بطول 2.5 كلم ، كلف حسب الوكالة 60 مليون درهم ، إلا أنه يعرف تعثرا كبيرا فيما يخص الإضاءة و المساحات الخضراء و الخاصة بالترفيه و تثبيت الأكشاك.

فكرة هذا الميناء الذي عرضته مارتشيكا على الملك قبل سنوات ترتكز على حفر مجرى بحري من مارتشيكا على طول شارع 80 متر بحي المطار الى غاية المسجد الكبير و انشاء ميناء ترفيهي به و فتح المجال امام مشاريع سياحية على ضفتيه، وهي المشاريع التي لازالت على الورق.

توقف أشغال الوكالة ، دفع بأحد كبار مدرائها بالناظور واليد اليمنى لسعيد زارو، وهو مدير التنمية والبرمجة إلى العودة لمقاعد الدراسة بكلية الاقتصاد التابعة لجامعة محمد السادس بوليتيكنيك.

يشار إلى أن فضيحة هزت مؤخرا وكالة مارتشيكا بالناظور، و ذلك بعد اختفاء معدات و تجهيزات من شارع جنان المطار الذي يطلق عليه محلياً شارع 80.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، أصدرت بيانا حول الأمر، و استفسرت حول مآل تلك المعدات والتجهيزات التي كانت تتواجد بشارع 80 بحي المطار، بما في ذلك النافورة بنظامها الكهرومائي و أكثر من 6 كيلومترات من الخيوط الكهربائية النحاسية وأعمدة كهربائية وأثاث متنوع.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في بيانها ” أنه تم سحب تلك التجهيزات ليلا، نهاية شهر غشت من السنة الماضية، وذلك من قبل جهات غير معروفة”.

وذكرت أن سحب التجهيزات، تم قبيل البدئ في أشغال تهيئة الشارع المعني بالأمر، ملفتة، إلى أن سحب معدات شارع 80 جرى دون أن يتم جمعها ووضعها بالمحجز البلدي كما هو معمول به، وحتى دون أن يعرف مصيرها.

و أشارت إلى أن التجهيزات المختفية تعتبر ملكا جماعيا يقع داخل تجزئة أشغال الجماعة الحضرية بالناظور، وقد تم إنجازها وتسليمها تسليما نهائيا قبل تأسيس وكالة مارتشيكا، يورد المصدر.

وأوضحت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، أنه سبق لها أن قامت بتوجيه استفسار لرئيس جماعة الناظور، حول مآل المعدات والتجهيزات في يونيو المنصرم، و لم يتلقى أي رد رسمي على ذلك.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد