فيلم يثير الجدل بالعيون ويلغي فعاليات مهرجان الفيلم الوثائقي

زنقة 20 | العيون

أثار الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا وطن” لمخرجته مجيدة بنكيران زوبعة كبيرة خلال عرضه في مهرجان الفيلم الوثائقي الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي بالعيون هذه الأيام.

الفيلم أساء إلى واحد من أعمدة الوطن الشيخ “سيدي أحمد الركيبي” الذي اعتبرته المخرجة خلال مقابلة لأحد ضيوفها أن لا علاقة له بالوطن، وأنه ليس من أولياء الله الصالحين، على اعتبار أنه لا يلد.

وأثار هذا التصريح غضبا عارما لدى عموم الحاضرين، الذي يعتبرون الشيخ “سيدي أحمد الركيبي” سليل الأدارسة، قدوتهم في الكفاح والنضال الوطني، والذي تنتمي إليه واحدة من أكبر قبائل الصحراء “الشرفاء الرقيبات”.

وسبب مقتطف من الفيلم المذكور في الغاء المهرجان.

مصادر خاصة اكدت لمكتب Rue20 بالأقاليم الجنوبية، ان السلطات المحلية بالعيون، قد قامت ليلة البارحة السبت 24 دجنبر 2022 بإزالة جميع مظاهر الدعاية للمهرجان من داخل قصر المؤتمرات و من الشوارع الرئيسية وذلك فور علمها بهذا المقطع الذي يسيء إلى نسب احد رموز المنطقة.

وكان من المقرر ان يمتد المهرجان السينمائي من 19 إلى غاية 25 دجنبر 2022 بقصر المؤتمرات و بدار الثقافة “أم السعد”، غير ان الفيلم لمخرجته مجيدة بنكيران، قد اثار موجة غضب بالأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث حرف التاريخ و مس بالنسب الشريف لقبيلة عريقة بالصحراء، وهو الأمر الذي دفع بالجهات المسؤولة بالعيون إلى إلغاء فعاليات المهرجان المذكور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد