التوشيح الملكي للمنتخب الوطني يثير فضول معلقين.. الشرقاوي : لا يقابله أي تعويض مادي

0

زنقة 20 | الرباط

وشح الملك محمد السادس الثلاثاء الماضي ، لاعبي المنتخب الوطني و الطاقم التقني بأوسمة ملكية من درجة قائد و ضابط ، نظير الإنجاز التاريخي الذي حققوه في مونديال قطر.

و يمنح وسام العرش لمكافأة الأشخاص الذين تميزوا على الخصوص باستحقاقهم له، أو لما قدموا من خدمات مدنية أو عسكرية.

و يشتمل على خمس درجات هي الدرجة الممتازة ( الحمالة الكبرى) – الدرجة الأولى (ضابط كبير) – الدرجة الثانية (قائد) – الدرجة الثالثة (ضابط ) – الدرجة الرابعة (فارس).

و يتألف وسام العرش من درجة قائد من نجمة قائد، وتتدلى من خاتم سعف من ذهب يشدها إلى رباط عنق برتقالي فاتح، عرضه 37 ميليمترا، بجانبيه خط أبيض عرضه ميليمتران على بعد 3 ميليمترات من كل جانب.

و يتألف وسام العرش من درجة ضابط من نجمة ضابط ولها نفس أبعاد نجمة الرصيعة، وتتدلى من خاتم سعف من ذهب يربطها بشريط حريري برتقالي فاتح به وريدة يتوسطها خطان أبيضان.

عرض الشريط 37 ميليمترا، بجانبيه خط أبيض عرضه ميليمتران على بعد 3 ميليمترات من كل جانب، و يوضع هذا الوسام في الجانب الأيسر من الصدر.

بعض هواة النكد وتجار التشويش خلاو الانجاز بمثابة الإعجاز اللي حققوه اللاعبين، وخلاو الاستقبال الرسمي والشعبي الباهر للأبطال، وخلقوا قصة تعويضات الأوسمة ونسجوا قصص عن تعويض للاعبين مدى الحياة، لا ياسيدي الأوسمة منظمة بظهير ملكي صادر 5 يونيو 2000، وهي لا يقابلها تعويض بل على العكس من يحصل على الوسام عليه أن يؤدي رسومه المحددة على حسب درجة الوسام، والى ما أداش الرسوم تنزع منه.

عمر الشرقاوي، الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، قال أن الأوسمة منظمة بظهير ملكي صادر 5 يونيو 2000، وهي لا يقابلها تعويض.

و أضاف في منشور على فايسبوك ، أن من يحصل على الوسام عليه أن يؤدي رسومه المحددة على حسب درجة الوسام، و إذا لم يؤديها ينزع منه الوسام.

وتسلم الأوسمة من طرف الملك مباشرة، أو باسمه وبتفويض منه من طرف رئيس الحكومة والوزراء المعينين ورئيس ديوان الأوسمة وسفراء المغرب في البلدان الأجنبية.

كما يمكن لمن ذكروا أن يفوضوا شخصية سامية، مدنية أو عسكرية، لتنوب عن الملك في تسليم الوسام، بشرط أن تكون حاصلة على وسام يعادل على الأقل الدرجة الممنوحة.

وتُمنح الأوسمة بناء على رأي مجلس الأوسمة المكون من وزير القصور بصفته رئيسا، ومدير التشريفات الملكية والأوسمة بصفته نائبا، ومن أعضاء يمثل كل منهم وساما من أوسمة المملكة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد