آيت طالب: نتجه لإصلاح التعريفة المرجعية المتعلقة بالمصحات الخاصة

0

زنقة20| الرباط

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الاثنين 21 نونبر 2022 بمجلس النواب، أن قطاع الصحة مقبل على إصلاح جديد للتعريفة المرجعية المتعلقة بالمصحات الخاصة، مشيرا، في المقابل، إلى أن هذا الإصلاح يسبقه صدور مصنف لجميع الإجراءات التي تتم على المستوى الطبي.

أبرز الوزير، في معرض رده على أسئلة النواب المتعلقة بمدى احترام المصحات الخاصة للتعريفة المرجعية في جلسة الأسئلة الشفوية، أن تجديد هذه التعريفة المرجعية تأخر، إذ لم تتم مراجعتها في الفترة الأخيرة، باستثناء بعض التغييرات الطفيفة التي أدخلت عليها سنة 2006، والتي لم ترق إلى مستوى تطلعات جميع المصحات.

وقال آيت الطالب، في هذا الإطار، “إننا نُقبل على إصلاح جديد للتعريفة المرجعية لكن هذا الإصلاح يسبقه صدور مصنف لجميع الإجراءات التي نقوم بها على المستوى الطبي، وبالتالي فهو موضوع لدى الأمانة العامة للحكومة”، مشيرا إلى أن تطبيق التعريفة المرجعية رهين بصدور هذا المصنف.

وشدد الوزير على الحاجة الماسة لهذه التعريفة المرجعية، مبرزا أن “انخراط المصحات فيها سيمكنهم من عقد اتفاقية شراكة مع الهيئة المدبرة للحد من الإجراءات غير القانونية التي كانت تسود المصحات”.

كما أشار الوزير إلى أهمية القطاع الخاص في إنجاح ورش الحماية الاجتماعية، مؤكدا أن العرض الصحي في حاجة للقطاعين معا.

وسبق أن تطرق آيت الطالب إلى تسجيل ارتفاع في عدد الشكايات المتعلقة بتجاوزات غير قانونية تتعلق بغياب الشفافية في الفوترة وعدم احترام التعريفة المرجعية الوطنية بالمصحات الخاصة، مما أضر بحقوق المؤمنين جراء الغلاء في العلاجات والعمليات الجراحية والإقامة بهذه المصحات.

 

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد