حكومة أخنوش تنهي فوضى مقالع الرمال

0

زنقة 20 ا الرباط

قررت حكومة أخنوش إنهاء فوضى إستغلال مقالع الرمال من خلال تقنين عمليات الإستغلال ومراقبتها بشكل متطور عبر نظام معلوماتي حديث لتتبع شروط استغلال المقالع.

وجاء قرار لوزارة التجهيز والماء يقضي بتحديد التقنيات الحديثة لتتبع أستغلال مقالع الرمال عن بعد ومن الإستنساخ الإلكتروني أو الورقي أو الفوتغرافي والتي يتعين على المستغل تجهيز مقلعه بها.

وفرضت الحكومة أن يمتلك المستغل للمقلع حاسوب مجهز ببرنامج معلوماتي لاحتساب الكميات المستخرجة من المقلع بصفة مستمرة، وبرنامج معلوماتي لوضع الرسوم والتصاميم.

وحدد الحكومة أن يمتلك المستغل للمقلع “نظام التموضع العالمي تفاضلي GPS أو مايماثله تقنيا وكاميرا مراقبة تمكن من تخزين المعيطات لمدة شهرين على الأقل، والتوفر على آلة التشخيص الجغرافي ثلاثية الأبعاد أو مايماثلها تقنيا”.

أما بخصوص المقالع بالوسط المائي، فقد قررت الحكومة، أن يتوفر المستغل إلى مخطط للجرف وضعية الجرف في حالة إشتغاله من عدمه معطيات حول عمق الجرف مستوى ملء حاوية الباخرة الجرافة والكميات المجروفة، والتوفر على نظام معلوماتي داخل الباخرة الجرافة يمكن من خلاله تسجيل المعطيات الخاصة بالجرف ولاسيما نظام التحديد الأتوماتيكي للباخرة الجرافة.

وفرضت الحكومة أن يتوفر المستغل على حاسوب بمكتب المقلع مجهز بنظام معلوماتي يمكن من تلقي وتخزين المعطيات المتعلقة بالجرف الواردة من الباخرة الجرافة؛ ونظام للإرسال الآني يمكن من إرسال العطيات المتعلقة بالجرف من الباخرة الجرافة إلى مكتب المقلع بصفة آنية.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد