الحليمي يطلب دعماً مالياً أكبر وتعديل قانون مندوبية التخطيط

0

زنقة 20 | الرباط

عقدت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب يوم الخميس اجتماعا بحضور أحمد الحليمي علمي المندوب السامي للتخطيط، خصص لدراسة مشروع الميزانية الفرعية برسم السنة المالية 2023 للمندوبية السامية للتخطيط.

المندوب السامي للتخطيط، أشار إلى أن المندوبية عملت على القيادة والدعم والتعاون الدولي في مجال الإحصاء، مع إعطائه التصور العام لمشروع ميزانية المندوبية السامية للتخطيط برسم سنة 2023، بالإضافة الى بسطه ملاحظات حول مشروع الميزانية وتوزيعها بين المصالح المركزية والمديريات الجهوية.

 

الحليمي ذكر أن المندوبية السامية للتخطيط، تحرص على جودة تكوبن أطرها، خاصة بإرسالهم للخارج للاستفادة من خبرة الهيئات الدولية العاملة في مجال التخطيط والإحصاء، مع مطالبته بتبني فكرة الاعتراف بعمل هذه الأطر، لتشجيعهم للعمل بكيفية أحسن وظروف مادية مناسبة، تغنيهم على التفكير في الهجرة لقطاعات أخرى توفر لهم ظروف مالية أفضل.

و دعا الحليمي، إلى توسيع عمل المندوبية، من حيث تجديد الأرضية القانونية الخاصة بعمل المندوبية، مع التزامه بأن ما ستصدره المندوبية السامية لتخطيط من إحصاءات سوف يتسم بجودة عالية ويحتل المرتبة الأولى مقارنة مع ما يؤسس في عمل التخطيط والاحصاء في العالم العربي والافريقي.

وحول الأعمال المستقبلية لمندوبية السامية للتخطيط، بين المندوب السامي للتخطيط، أنه هناك برامج لدراسات تخص سنوات 2030 الى 2036 تحين فيها التوقعات التي سيعرفها المغرب مستقبلا حسب الطاقات الموجودة والإمكانات المتاحة، والى أي مدى سيصل اليه المغرب في بناء مقومات الدولة المتقدمة، مع احاطته للنواب على أن صدور هذه الدراسات يتطلب معلومات كثيرة وتعاون أكبر تشارك فيه جميع الوزارات والادارات العمومية عبر مصالحها، لتزويد المندوبية بالمعلومات الاقتصادية والبرامج المزمعة تطبيقاها.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد