المحامون يشلون المحاكم ويطالبون برحيل وزير العدل.. يا وهبي سير فحالك العدالة ماشي ديالك

0

زنقة 20 ا الرباط

تسبب إضراب المحامين، اليوم الثلاثاء، في شل غالبية المحاكم بالمملكة وذلك إحتجاجا على قرارات وزير العدل عبد اللطيف وهبي.

و رفع المحامون المضربون في مختلف محاكم المملكة ، شعارات من قبيل “يا وهبي سير فحالك .. العدالة ماشي ديالك”، و ” يا وزير سير سير .. يا وزير التقاشير” “مادار والو مادار والو.. وهبي يمشي بحالو”، ” لا لا ثم لا لتخويف العدالة”.

ويتهم المحامون، وزير العدل بوضع مشروع القانون لوحده وتسريبه عبر وسائل التواصل الإجتماعي ، معتبرين ذلك ضرباً للمنهجية التشاركية التي نص عليها الدستور، ومسا بالرسالة الملكية التي وجهها الملك إلى مؤتمر الاتحاد الدولي للمحامين سنة 2005 و المنعقد بفاس والتي تحث وزارة العدل على أن تنهج مقاربة تشاركية مع هيئات المحامين بالمغرب.

و قال المحامون الغاضبون في عدد من محاكم المملكة ، أن مسلسل التراجعات استمر بتغيير طريقة تضريب المحامين ، وتم الإعلان عن وسيلة جديدة للتضريب يؤدي بمفتضاها المحامي جزءا من ضرائبه قبل أن يتقاضى أتعابه.

واعتبروا أن هذا الأمر يمس بكل مبادئ القانون المالي و التضريب و كذا حق المواطنين في الولوج إلى العدالة ، بخلاف كل المهن الحرة الأخرى.

وشدد المحامون المحتجون على أنهم لا يمانعون في أداء الضرائب رغم وجود حالات استثنائية، مؤكدين أنهم أول من يلتزم بأداء الضرائب باعتبارهم رجال قانون.

من جهة أخرى ، اعتبر المحامون الممارسون، أنهم ليسوا ضد امتحان الاهلية لولوج أبناء المغاربة لمهنة المحاماة ، مؤكدين أن إدخال أفواج بالآلاف إلى مهنة المحاماة يجعلهم في حالة عطالة منظمة ، و طالبوا بتوفير كافة الشروط والبنية الاستقبالية لهؤلاء الذين يلجون المهنة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد