مجلس الأمن يحسم اليوم في تمديد ولاية المينورسو

زنقة20ا الرباط

يعقد مجلس الأمن الدولي في نيويورك، اليوم الخميس، اجتماعا لبحث تجديد تفويض بعثة الأمم المتحدة في الصحراء المغربية (مينورسو)، المقرر أن ينتهي في 31 أكتوبر الأول الجاري.

ويأتي اجتماع الخميس في إطار الجلسات الأربع للمجلس خلال شهر أكتوب، بشأن ملف الصحراء المغربية وتم بالفعل تنظيم ثلاث جلسات عمل في 3 و10 و17 أكتوبر الجاري.

ويستعد مجلس الأمن الدولي للتصويت على مسودة القرار التي أعدتها الولايات المتحدة الأمريكية حول الصحراء المغربية، وسط ترقب لتمديد بعثة “المينورسو” لسنة أخرى تنتهي في أكتوبر 2023.

وتشير المسودة إلى دعم عمل المبعوث الأممي في المنطقة ستافان دي ميستورا، والتشبث بدعوة الجزائر للتعامل الإيجابي و الجدي مع العملية السياسية والتأكيد مجددا على الطابع الإقليمي للنزاع، بالتالي دور الجزائر فيه، إضافة إلى الدعوة للعودة للمباحثات السياسية انطلاقا من خلاصات جلسات اجتماعي “جنيف 1” و “جنيف 2”.

مسودة المشروع دعت نحو التأكيد على تبني حل سياسي، متوافق بشأنه، عادل و مستدام يستند على المعايير السياسية لمبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع، وتحديد الإطار المرجعي للحل السياسي، انطلاقا من قرارات مجلس الأمن الصادرة منذ سنة 2007،و هي السنة التي اقترح فيها المغرب مبادرة الحكم الذاتي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد