سابقة/ الحكومة تحدث مجلساً وطنياً للجامعات لانتقاء الأساتذة الجامعيين

0

زنقة 20 ا الرباط

في سابقة تاريخية من نوعها قررت حكومة عزيز أخنوش، وفق مضامين الإتفاق الذي وقعته مع النقابة الوطنية للتعليم العالي، اليوم الخميس، إحداث مجلس وطني للجامعات للبت في لوائح المرشحين لاجتياز مباراة الأساتذة الجامعيين.

وإلتزمت الحكومة بإقرار منظومة جديدة للولوج إلى هيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي وبمؤسسات تكوين الأطر العليا عبر التوظيف في إطار “أستاذ محاضر” من خلال إعتماد لائحة المرشحين المؤهلة لاجتياز المباراة يتم إعدادها ومسكها من طرف المجلس الوطني للجامعات الذي يحدث بنص تنظيمي.

وإلتزمت الحكومة في إتفاقها مع النقابة الوطنية للتعليم العالي، على فتح إمكانية ولوج إطار “أستاذ التعليم العالي” في وجه الكفاءات المغربية أو الأجنبية المشهود لها بالخبرة، والكتوفرة على الشهادات المطلوبة لولوج هذا الإطار، وذلك  من خلال اعتماد لائحة المرشحين المؤهلة لاجتياز المباراة يتم إعدادها ومسكها من طرف المجلس الوطني للجامعات.

يذكر أن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الخميس، مراسيم توقيع اتفاق بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي، يهدف إلى تأهيل وتجويد منظومة التعليم العالي بما فيها رد الاعتبار وتعزيز جاذبية مهنة الأستاذ الباحث والانفتاح على الكفاءات المغربية بالخارج، وضمان ظروف اشتغال أحسن لفائدته، وتثمين مجهوداته في مجالات التدريس والبحث والتأطير، وتعزيز مكانة الجامعات وتأهيلها لاستقطاب الكفاءات.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد