رئيس فريق الأحرار لـRue20 : خطاب الملك بالبرلمان حدث إستثنائي بعدما عشنا ظروفاً إستثنائية

زنقة20| الرباط

أكد الملك محمد السادس ،اليوم الجمعة، في خطاب افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان على ضرورة تفعيل ميثاق الاستثمار، الذي من شأنه أن يحول اقتصاد البلاد إلى اقتصاد جاذب للاستثمار، ورسم الخطاب معالم السياسة المائية التي ينبغي الاقتداء بها لمواجهة الإجهاد المائي غير المسبوق الذي تمر منه المملكة.

محمد غيات رئيس فريق حزب التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، اعتبر أن “الخطاب الملكي اليوم حدث استثنائي بعد ما عشناه من ظرف استثنائي بعد أزمة الكوفيد 19”.

وأضاف غياث في تصريح لموقع Rue20، أن “اليوم جلالة الملك موحد الأمة وناظم عقد وحدتها الوطنية يفتتح أشغال البرلمان الذي هو حدث وطني بارز بدلالات ديموقراطية عريقة في نسق البناء السياسي والمؤسساتي الوطني، وفي ظل نموذج سياسي فريد قوامه التوافق والالتفاف على العرش الملكي”.

وأكد غيات أن “جلالة الملك أكد على أن الخطاب الموجه إلى نواب الأمة ليس مناسبة عادية بل هو مناسبة لطرح القضايا الوطنية الملحة واليوم قضية الماء تبدو في قمة أولويات الدولة خصوصًا بعد الإجهاد المالي الكبير الذي عرفته البلاد بسبب حالة الجفاف الغير مسبوقة وبعد التأخر الذي عرفه القطاع خارج السياسيوية هادرة للزمن”، مشددا على أن “الحكومة مطالبة بتنزيل برنامج عاجل في هذا الموضوع”.

أما النقطة الثانية المتعلقة بملف الاستثمار المنتج لما له من آثار على الشغل وإنتاج الثروة، يشير رئيس الفريق التجمعي، أنه في الخطاب هناك إشادة ملكية بالقانون الإطار المتعلق بالاستثمار الذي سوف يصادق عليه المجلس يوم الثلاثاء المقبل”.

وقال غيات إنه  “لابد من الاستفادة من تحسن مناخ الأعمال وثقة المستثمرين عبر الحكامة والتحلي بروح المواطنة من خلال إعادة الثقة إلى المقاولة الوطنية التي دعا جلالته إلى تحقيق الثقة الكافية فيها لدورها الطلائعي في قيادة الاقتصاد الوطني”.

وأشار غيات إلى أنه هناك حاجة إلى تعبئة موارد مالية كبيرة عبر ميثاق الاستثمار لخلق 500 الف منصب شغل وهذا هو مستقبل البلاد والعباد”.

وخلاصة الخطاب، يشدد المتحدث ذاته، أن “مستقبل المغرب رهين بحكامة مائية رشيدة ومناخ استثماري منتج للثروة وفرص الشغل والتنمية الاجتماعية المستدامة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد