برلمانيون لـRue20 : فرحون بلقاء الملك والإستثمار هو الحل للإقلاع الإقتصادي وإشكالية الماء تهمنا جميعاً

زنقة 20. الرباط

أكد الملك محمد السادس، يومه الجمعة، على ضرورة تفعيل ميثاق الاستثمار، الذي من شأنه أن يحول اقتصاد البلاد إلى اقتصاد جاذب للاستثمار وهو مايتطلب تعاون جميع القطاعات لرفع العراقيل أمام الاستثمارات وضمان تجويد الخدمات المقدمة.

فبخصوص مواجهة إشكالية الماء، يتمثل الهدف، ببساطة، في الحفاظ على هذه المادة الحيوية التي باتت نادرة بشكل متزايد، ليس في المغرب فحسب، بل في العالم أجمع، وجعلها رافعة لتنمية القطاعات المنتجة.

أما في ما يتعلق بالنهوض بالاستثمار، فقد قدم الملك إطارا عمليا وإحصائيا يتمثل في تعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات، وخلق 500 ألف منصب شغل، في الفترة ما بين 2022 و2026.

وقد استعرض الملك، في الخطاب السامي، معالم الحلول العملية المقترحة لهذين التحديين الهامين اللذين سيواجههما المغرب في العقود المقبلة، حيث دعا جلالته إلى تحقيق قفزة نوعية وطنية كبرى في هذا الإطار.

في هذا الصدد اعتبر أحمد التويزي، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة في تصريح لموقع Rue20، أن “الخطاب الملكي أكد على تنفيذ المخطط المائي للمغرب خال من الإختلالات، ورغم قيام المملكة ببناء السدود وبرمجة بناء سدود أخرى  لابد أن نغير سلوكنا في التعامل مع الماء لوقف إستنزاف هذه الثروة الغالية”.

وأضاف المتحدث بقبة البرلمان أن “الإستثمار هو الركيزة الأساسية لبناء الثروة وخلق بناء مناصب الشغل ولايمكن أن نتحدث عن خلق فرص الشغل بدون أن يكون هناك تشجيع للإستثمار،  ورغم أن المغرب يتوفر على منظومة إستثمار لكن لازالت هناك عراقيل، وذلك ما أكد الملك في خطاب افتتاح البرلمان”.

من جهته قال نور الدين مضيان، رئيس الفريق الإستقلالي، أن “الخطاب الملكي كان واضحا بخصوص إشكالية الماء ودعم الإستثمار، حيث أن إشكالية الماء لابد من التعامل معها بوضع سياسة خاصة والسبل البديلة لإحتواء مشكل ندرة المياه، وهو ما أكد الملك”.

وتابع مضيان أن “الإستثمار أصبح هو الحل الأمثل لننتقل إلى وضع إقتصادي قوي من خلال إعتماد قوانين مؤطرة قادرة على جذب الإستثمار الداخلي والخارجي، وهو ما تحدث عن الملك محمد السادس في خطاب افتتاح البرلمان”.

بدوره أكد منصف الطوب، عضو الفريق الإستقلالي بمجلس النواب، أن الخطاب الملكي حمل رسائل مباشرة بالنسبة لنواب الأمة والحكومة تتعلق بإشكالية الإجهاد المائي ودفع عجلة الإستثمار”.

وأضاف النائب البرلماني، أن “الخطاب الملكي ركز أياض على دعم الشباب والمقاولات الصغرى والمتوسطة وتشجيع مغاربة العالم على الإستثمار في المغرب وخلق فرص للإستثمار، مشددا على أنه الجميع مدعو للمساهمة في تنزيل هذه التوجيهات الملكية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد