لقجع يجتمع بالنقابات قبل الحسم الإثنين في العرض الحكومي حول تحسين الدخل

زنقة 20 | الرباط

عقد فوزي لقجع ، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، اليوم الجمعة بمقر وزارة الاقتصاد والمالية ، اجتماعا جديدا في إطار الحوار الاجتماعي ، مع ممثلين عن النقابات الأكثر تمثيلية.

و قالت مصادر ، أن الإجتماع خصص للتدقيق في مقترحات المركزيات النقابية قبل الحسم الاثنين المقبل في العرض الحكومي في شأن مراجعة الضريبة على الدخل و الزيادة العامة في الأجور.

وفي ما يتعلق بمراجعة نظام الضريبة على الدخل، أوضحت مصادر أن هذا الموضوع حظي بنقاش موسع بين النقابات والوزير المنتدب المكلف بالميزانية بالإضافة ، كما تم التطرق إلى مناقشة شروط تحسين الدخل.

يأتي هذا قبيل ساعات من افتتاح البرلمان ، و استعداد الحكومة إحالة مشروع قانون المالية على البرلمان.

و ينتظر أن تختتم هذه الحوارات بين النقابات والحكومة، قبل الانتهاء من مشروع قانون المالية من أجل تحديد سقف الالتزامات المالية والانعكاس المالي للاتفاق الاجتماعي لإتمام أجرأته.

يذكر أن المحطة الثانية من جولات الحوار الاجتماعي انطلقت الأربعاء 14 شتنبر 2022، بدعوة من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ومشاركة المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وتم الاتفاق، خلال هذه الجولة على تشكيل لجان مشتركة لمعالجة المواضيع الراهنة، وفق الجدولة الزمنية المبرمجة في اتفاق 30 أبريل 2022، تهم بالخصوص مراجعة نظام الضريبة على الدخل، وإصلاح أنظمة التقاعد، وغيرها.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    حوار الدقيقة 90 هذا الأمر كان يتطلب من الحكومة عرضه اسبوع عى الأقل قبل عرض مشروع القانون أمام جلالة الملك، المسألة في غاية الأهمية و الخطورة بالنسبة لتحسين القدرة الشراءية للمواطن المغربي الذي تضرر كثيرا من تبعات الزيادات المبالغ فيها في المحروقات.
    الحوار الاجتماعي بدون تخفيص نسب الضريبة على الدخل و تحسين الأجور لا يساوي شيءا باستثناء نقطتين تسوية وضعية الأطباء و تخفيض شرط النقط للحصول عل المعاش بالنسبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
    هذه هي الحقيقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد