أول تعليق لوزير الثقافة بنسعيد على قضية أديداس (فيديو)

0

زنقة 20 . محمد المفرك

رفض وزير الثقافة والشباب والاتصال، المهدي بنسعيد، التعليق على تكليف وزارته لمحام من أجل توجيه إنذار قضائي لشركة أديداس بخصوص استعمال أنماط للتراث الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر.

و قال بنسعيد في تصريح لموقع Rue20، أنه لا يمكن الإدلاء بأي شيئ الآن ، مكتفيا بالقول :”حنا في نقاش”.

وكانت وزارة بنسعيد قد أثارت جدلا واسعا، بعد أن راسلت شركة أديداس الألمانية العملاقة للمعدات الرياضية تطلب منها سحب مجموعتها الجديدة من قمصان المنتخب الجزائري لكرة القدم، متهمة إياها بالاستيلاء غير المشروع على “التراث الثقافي المغربي”.

و ندد محامي وزارة الثقافة، في البريد الإلكتروني الذي أرسل إلى المدير التنفيذي لشركة Adidas Kasper Rorsted ، بـ”الاستيلاء الثقافي ومحاولة سرقة نمط من التراث الثقافي المغربي لاستخدامه خارج السياق”.

و طالب محامي الوزارة ، من أديداس ” سحب القمصان المستوحاة من الزليج المغربي خلال أسبوعين”.

وحذر المحامي في رسالته من أن “وزارة الثقافة تحتفظ بالحق في اللجوء إلى جميع سبل الانصاف القانونية الممكنة أمام المحاكم الألمانية والدولية ، كما هدد برفع القضية أمام المنظمات المعنية بحماية التراث وحقوق المؤلف ، واليونسكو ، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية ، من أجل حماية التراث الثقافي”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد