إحالة 16 جنرالاً و 32 كولونيلاً في الجيش و الدرك على التقاعد

0

زنقة 20 | الرباط

أعلنت المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية مؤخراً، عن لائحة جديدة من الجنرالات الذين أحالهم الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، على التقاعد بعد اقتراح من المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق.

وضمت اللائحة المعلن عنها 16 جنرالا برتبة دوديفيزيون ودوبريكاد، كما همت 32 كولونيل ماجور وعشرات الضباط برتبة كولونيل ورتب عسكرية أخرى حسب جريدة “الأخبار”.

و شملت لائحة الجنرالات والكولونيلات المحالين على التقاعد مختلف الشعب والأصناف والرتب العسكرية السامية، بما فيها جهاز الدرك الملكي، حيث همت مسؤولين كبار بجهازي الجيش والدرك وباقي القطاعات العسكرية الأخرى، تتوزع مهامهم بين رتب جنرال دوديفيزيون وجنرال دوبريكاد وكولونيل ماجور وكولونيل ثم رتب أخرى.

وينتظر أن يعلن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الجنرال دوكور دارمي فاروق بلخير لائحة عن تعيينات جديدة بالعديد من الحاميات والمواقع العسكرية التي أحيلوا أصحابها على التقاعد.

و بلغ عدد الجنرالات برتبة دوديفيزيون الذي أحيلوا على التقاعد 5 جنرالات بينهم الجنرال دوديفيزيون عبد الرزاق بوسيف المدير العام للمديرية العامة للوقاية المدنية الذي لم يعمر طويلا بالجهاز، على عكس سلفه الجنرال اليعقوبي الذي قضى أكثر من عقد على رأس الجهاز.

وفي ما يخص الجنرالات برتبة دوبريكاد المحالين على التقاعد، فقد شملت اللائحة 11 مسؤولا عسكريا ينتمون لجهاز القوات المسلحة الملكية، وهم الجنرالات دوبريكاد أبروق، بولحايا، أورايش، جميل، الجزولي، عاشور، كرواز، حيقي، حمونايشة، الكنوني، المسناوي.

وبخصوص لائحة الضباط السامين برتبة كولونيل ماجور الذي شملهم قرار الإحالة على التقاعد، فقد بلغ عددهم 32 مسؤولا عسكريا، بينهم 4 كولونيلات ماجور ينتمون لجهاز الدرك الملكي وهم النماوي القائد الجهوي للدرك بمراكش، والسموني القائد الجهوي للدرك بكلميم، وامغدير قائد الدرك الحربي المنطقة الشرقية ثم الكولونيل ماجور شوجاع القائد الجهوي بالرشيدية.

باقي الضباط الساميين المحاليين على التقاعد، وعددهم 28، ينتمون لمختلف الأسلاك العسكرية، ويتعلق الأمر بالكولونيلات ماجور المنتمين لفيلق المشاة وهم طوبا، أوهدانيا، كزناين، كارتي، دقاق، بلقايد، خداري، لطفي.

كما همت الإحالات على التقاعد كولونيل ماجور أمين، وشملت لائحة المحالين على التقاعد بقطاع الصحة التابع للقوات المسلحة الملكية 8 كولونيلات برتبة ماجور دائما وهم بوغالم، بوني، محترم، العباسي، مسترشد، بنكيران، براج، المدغري العلوي، أما المعنيين بالإحالة على التقاعد في قطاع المدفعية فهم الكولونيل ماجور موافي، والكولونيل ماجور الرحيوي، وزميليه الشيخ وبنفارس بنفس الرتبة أيضا.

باقي حالات التقاعد همت أيضا قطاع الهندسة، ويتعلق الأمر بالكولونيل ماجور موافي، والكولونيل ماجور بودي بجهاز المواصلات، والكولونيل ماجور الزاهري من المكتب الرابع.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد