زوجة تبون التونسية تثير جدل شرعية الرئيس الجزائري (فيديو)

0

زنقة 20| الرباط

فجر نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، مفاجئة من العيار الثقيل في لقاء تلفزي على القناة 9 التونسية، يوم أمس، حيث كشف أن زوجة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تونسية، بالإضافة إلى أن زوجة إبنه تونسية.

واعتبر الناشط الحقوقي الجزائري وليد كبير في تدوينة على الفيسبوك، أنه “إذا كان كلام الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل صحيح فإن ذلك في نظر دستور النظام مخالف لشروط الترشح لمنصب رئيس الجمهورية”.

وتنص المادة 87  من الدستور الجزائري المعدّلة في 6 مارس 2016: لا يحقّ أن يُنتخب لرئاسة الجمهوريّة إلاّ المترشّح الّذي : لم يتجنّس بجنسية أجنبية، ويتمتّع بالجنسيّة الجزائريّة الأصليّة فقط، ويثبت الجنسية الجزائرية الأصلية للأب والأم، ويَدين بالإسلام، ويكون عمره 40 سنة كاملة يوم الانتخاب، ويتمتّع بكامل حقوقه المدنيّة والسّياسيّة.

ونصت المادة أيضا على أنه يجب على المترشح يُثبت أن زوجته تتمتع بالجنسية الجزائرية الأصلية فقط.

هذه المادة تعني أن عبد المجيد تبون أصبح رئيسا للجزائر ضد الستور حيث لا يسمح له الدستور بالترشح وفقا 10، حيث أن زوجته تتمتع بالجنسية التونسية، وبالتالي فهو رئيس غير شرعي للجزائر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد