طلبة الأقسام التحضيرية يهددون بإضراب مفتوح بسبب طلبة أوكرانيا

0

زنقة 20 ا الرباط

عبر الاتحاد الوطني لممثلي طلبة الأقسام التحضيرية بالمغرب عن أسفه إيزاء ما اسماها بـ”القرارات الغير المسؤولة المتخذة من طرف الوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي بخصوص إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا”.

وأكدالإتحاد المذكور في بيان له توصل موقع Rue20 بنسخة منه، أن “مثل هذه التوجهات تشكل تهديدا لنظام الأقسام التحضيرية الذي يعتبر النواة الأساسية لتكوين المهندسين والأطر الاقتصادية بالمغرب”، مشيرا إلى أن هذا التوجه “يعتبر ضربا بعرض الحائط لمبدأ تكافؤ الفرص إذ أن سيرورة الولوج إلى المدارس العليا للهندسة والاقتصاد تحتاج مجهودا وتكوينا كبيرين للتوفر على الكفاءة اللازمة التي تمكن من الانسجام مع مقررات هذه المدارس ومع متطلبات سوق الشغل”.

وأوضح البيان، أن “مدارس الهندسة الأوكرانية التي تستقبل الطلبة المغاربة هي مدارس خاصة تفتقر إلى عامل الإنتقائية الذي يحضر بقوة في مختلف المراحل الأكاديمية لطالب الهندسة المغربي، مشدا على  أن “المقاعد الشاغرة بالمدارس العليا للمهندسين أولى بأن يستفيد منها طلبة مختلف الأسلاك المؤهلة لولوج التكوينات الهندسية، وفي مقدمتها الأقسام التحضيرية للمدارس العليا باعتبارها الخيار الأولي لحاملي الباكالوريا المقبلين على الهندسة”.

وأشار بيان طلبة الأقسام التحضيرية إلى أن ” ما تقوم به الوزارة الوصية هو على العكس حيث توزع المقاعد على غير مستحقيها في حين يضطر العديد من خريجي الأقسام التحضيرية للمدارس العليا إلى التخلي عن طموحاتهم بإكمال تكوينهم الهندسي بسبب عدم كفاية هذه المقاعد”.

وطالب المكتب الوطني لممثلي الأقسام التحضيرية في بيانه، “الجهات المسؤولة بإدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا بالمدارس الخاصة للهندسة، وهو مايعتبر اكثر إجراء منطقيا ويتوافق مع تكوينهم السابق وإعطاء الأولوية لأصحاب الأقسام التحضيرية للمدارس العليا عند توزيع المقاعد الشاغرة بمدارس الهندسة، مع عدم تحديد سقف للمدرجين بلوائح الإنتظار”.

وحذر البيان أنه “في حال عدم الإستجابة لهذه المطالب سيتم فتح إضراب مفتوح”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد