صديقي يطلق مشروع محطة معالجة وإعادة استخدام المياه العادمة بمعهد الزراعة والبيطرة

0

زنقة 20. الرباط

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم الاثنين، بإطلاق مشروع إحداث محطة لمعالجة وإعادة استخدام المياه العادمة لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

ويهدف هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 10,2 مليون درهم، إلى إنشاء منصة نموذجية لمعالجة المياه العادمة.

وتشكل هذه المنصة، الموجهة للتكوين الأولي والمستمر والبحث والابتكار والتطوير، موقعا تجريبيا لمختلف الفاعلين المعنيين بقضايا المياه والصرف الصحي. وسيتم إعادة استخدام المياه المعالجة لسقي حوالي 12 هكتار ا من المساحات الخضراء للمعهد.

ويعد تطوير المهارات وإنتاج البيانات حول عمليات معالجة المياه العادمة الأكثر ملاءمة للسياق المغربي، وخاصة الوسط القروي، أمران ضروريان لتحسين حجم استغلال محطات معالجة المياه العادمة، وكذلك إعادة استخدام المياه المعالجة.

وستشمل هذه المنصة العمليات الأكثر شيوع ا وفعالية والتي تتكيف مع الجماعات الصغيرة بالإضافة إلى مختبر مخصص للتكوين والبحث والابتكار في عمليات معالجة المياه العادمة.

كما ترأس الوزير حفل توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ممثلة في مديرية الري وإعداد المجال الفلاحي، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، لتوفير الدعم المالي والتقني اللازم لتنفيذ المشروع.

وقد تم إطلاق هذا الورش، على هامش حفل انطلاق الدخول الأكاديمي بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة ، واستقبال الطلبة الجدد للسنة الأولى التحضيرية للدراسات العليا للفلاحة، المقبولين برسم السنة الدراسية 2022- 2023.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد