التنسيق من أجل التنمية والإندماج الأفريقي..رؤساء جهات 20 بلداً أفريقياً يلتئمون بالسعيدية

زنقة 20. مراسلة خاصة من مدينة السعيدية

تتحول مدينة السعيدية السياحية الهادئة إلى وجهة لكبار مسؤولي الجهات الأفريقية، خلال 8 9و 10 شتنبر الجاري، حيث تحتضن الملتقى الاول لجهات افريقيا، بجهة الشرق، تحت شعار “مساهمة الجهات في التنمية المستدامة ودينامية الاندماج على المستوى الافريقي”.

وتحتضن جوهرة الشرق، الملتقى الأول من نوعه، والمنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بشراكة بين كل من جمعية جهات المغرب، و منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية ومجلس جهة الشرق وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية.

ويأتي هذا اللقاء حسب الندوة الصحافية للجهة المنظمة اليوم الثلاثاء بحضور مباركة بوعيدة رئيس جمعية رؤساء الجهات، وعبد النبي بعيوي رئيس مجلس جهة الشرق، و رشيد العبدي رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، وكذا رئيسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية، في إطار تنزيل مخرجات الجمع العام لمنظمة للمدن المتحدة والحكومات المحلية لأفريقيا خلال الدورة الثامنة لقمة المدن الافريقية الذي انعقد سنة 2018 بمراكش.

وسيحضر هذا المنتدى العديد من رؤساء الجهات، والحكومات الفدرالية، ممثلين اكثر من 20 بلدا افريقيا و من المرتقب حضور 400 مشارك، وخبراء عالميين، وذلك لمناقشة مجموعة من المواضيع، من اهمها الشراكات جنوب-جنوب، التنمية المستدامة، المنافسة الترابية، التغيرات المناخية، المرونة الاقليمية وادارة الموارد البشرية و المالية.

كما سيكون المنتدى كذلك فرصة للمناقشة، وتقاسم تجارب الحكومات المنفتحة وكذا اخراج خارطة طريق في افق 2030 2063 المتعلقة بالمساهمة الفعلية والفعالة للحكومات الجهوية في التنمية المستدامة ودينامية الاندماج على المستوى الافريقي.

جدير بالذكر ان هذا المنتدى سيعرف ايضا مشاركة ممثلي السلك الدبلوماسي الأفريقي المعتمد بالمغرب، وعدد من الفاعلين الوطنيين والجمعيات والمنظمات الدولية.

ومن المنتظر أن يتم عقد الجمع العام للمنتدى من اجل اعتماده كهيئة حكومية داخل منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة لأفريقيا والتي ستمكن الاعضاء داخل الهيئة بالتنسيق معا من اجل التنمية والاندماج الافريقي.

ويعد هذا الملتقى الاول، فرصة لتقاسم تجارب الحكومات والجهات من اجل التعاون اللامركزي بأفريقيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد