التلفزيون الألماني الرسمي : المغرب بلد لايمكن تجاهله وأنظار العالم موجهة إليه

0

زنقة20ا الرباط

خلال الأسبوع الجاري سلطت الصحافة الغربية جانبا واسعا من اهتمامها للحديث عن المملكة المغربية ومقارنتها بتونس على ضوء الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين الشقيقتين فى اتحاد المغرب العربي.

وخصص التلفزيون الالماني الرسمي “ARD” برنامجا كاملا يتحدث عن الأهمية الكبرى التى أصبح المغرب يفرضها على أفريقيا و الدول الأوربية والعالم بصورة عامة.

وحسب البرنامج لا يوجد بلد غير المغرب لديه الكثير ليقدمه للسياح الأجانب مثل ما يقدمه بأسواقه التاريخية وشواطئه الممتدة وصحاريه الرملية وجباله وكذلك ثقافته المتنوعة.

ثم يضيف مقدم البرنامج قائلا ، ليست السياحةوحدها مصدر اهتمام العالم بالمغرب بل وفوق ذلك تحول المغرب خلال عشر سنوات فقط، إلى أهم موقع استثماري للشركات الأوروبية في أفريقيا، منافسا جنوب أفريقيا.

المغرب-حسب التقرير – فرض نفسه بقوة كبيرة كموقع استثماري للشركات الغربية في السنوات الأخيرة.

وعلى مستوى قارة أفريقيا، يحتل المرتبة الثانية ، متقدمًا حتى على مصر. لقد استثمرت شركات صناعة السيارات وإنتاج الكهرباء على وجه الخصوص في المغرب، وهي تستفيد من مزايا المكان لتزويد الأسواق في أوروبا من المغرب”.

وخلقت الشركات الألمانية وحدها، حوالي 40 ألف فرصة عمل في المغرب.

معظم أسواق العالم الصاعدة أصبحت اليوم إما شريكا للمغرب أو هي تحلم بذلك، حيث ذراعيه للدول الغربية التى اعترفت له بكامل وحدة أراضيه واحترمت له سيادته دون تدخل فى شؤونه الداخلية .

يذكر أن معظم الدول الغربية الكبرى وصفت الاقتراح المغربي بالحكم الذاتي الموسع للصحراء بأنه مساهمة مهمة في حل سلمي وبموجب ذلك الإعتراف بنت علاقات استراتيجية متينة مع الرباط و عادت شراكتها فى المغرب للإستثمار .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد