فيديو . بنكيران يُجرد المَلك من صفة ‘الإنصاف’ و ‘العدل’… واش الملك قاضي؟

زنقة 20 . الرباط

أثار تصريح رئيس الحكومة “عبد الإله بنكيران” بالبرلمان والذي قال فيه أن الملك “ماشي طبيب وماشي قاضي”،الكثير من الجدل وسط مغاربة الإنترنت وكذا المهتمين بالمجال السياسي المغربي حيث اعتبروا أن كلام رئيس الحكومة وفي مؤسسة تشريعية فيه كثير من “المجازفة” والخطأ باعتبار أن الملك بصفته رئيس المجلس الأعلى للقضاء والحاكم النهائي في القضايا والمنازعات التي تعرض عليه من طرف الحكومة يعتبر القاضي الأول بالمغرب.

الباحث في العلوم السياسية “عزيز إدامين” اعتبر أن كلام بنكيران حول الملك من جهة أنه ليس طبيب جائزة نظراً لتخصصها التقني الصرف،لكنه تسائل عن الشق الثاني المتعلق بالقاضي.

http://www.youtube.com/watch?v=s14MqwvrSzg&feature=youtu.be

وأشار “إدامين” إلى أنه في القراءات الدستورية ولاسيما منها إمارة المؤمنين نجد أطروحة قدمها “ابا حنيني” في ثمانينات القرن الماضي (وزكاها بعض فقهاء القانون الدستوري مثل المانوني والمعتصم) أن من صفات إمارة المؤمنين هي الإمام والامام هو قاضي القضاة، وهو القاضي الاول، فالسلطة الأصلية للقضاء تعود للسلطان، وهو فقط يقوم بتفويضها للقضاة من أجل النطق بالأحكام باسمه.

وزاد “إدامين” بالقول أن المطالبين بالملكية البرلمانية، وأساس مطلبهم فصل السلط، وعدم تمركز جميع السلط بيد واحدة، كانوا دائما يطالبون باستقلالية القضاء عن الجهاز التنفيذي الذي يترأسه الملك متسائلاً بالقول “هل قول ابن كيران “الملك أن ليس بقاضي” انتصار للأطروحة البرلمانية أم فقط زلة لسان؟؟ وهل هي قراءة جديدة لفاعل ساسي للوظائف الجديدة لامارة المؤمنين؟”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد