رئيس كينيا الجديد صديق المغرب و لايعترف بالبوليساريو

0

زنقة20ا الرباط

فاز ويليام روتو في الانتخابات الرئاسية على أقرب منافسيه رايلا أودينجا، ليصبح الرئيس الخامس للبلد الواقع شرق القارة الافريقية حسب ما أعلنته لجنة الانتخابات في كينيا.

و”روتو”، البالغ من العمر 55 عاما، وهو أيضا نائب الرئيس المنتهية ولايته، يعد صديق مقرب للمملكة المغربية، تقدم على منافسه في الانتخابات بعد حصوله على 50.49 في المئة من إجمالي الأصوات المعبر عنها وتحصل منافسه الرئيسي رايلا أودينجا، 48.85 في المئة من الأصوات.

و”روتو” وهو خريج كلية العلوم، عمل في مجال التدريس قبل دخول السياسة في تسعينيات القرن الماضي، وسبق وان عبر عن جدية المقترح المغربي القاضي بمنح الاقاليم الجنوبية حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية، يوم كان نائبا للرئيس الكيني .

وصرح روتو في أحد المناسبات خلال استقباله من طرف سفير المغرب في كينيا، السيد المختار غامبو بنيروبي، “أعلن بصفتي نائبا لرئيس كينيا أن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو أفضل حل لقضية الصحراء” مشيرا الى أن “تمثيلية البوليساريو في نيروبي ليس لها أي معنى”.

وزاد الفائز برئاسة كينيا، في ذات المناسبة، أن النزاع حول الصحراء ليس سوى ذريعة للسماح للجزائر بمواصلة تبديد ثروات شعبها في قضايا خاسرة، واصفا محاولة خلق دولة انفصالية في جنوب المغرب ليس سوى وهما يغذيه أولئك الذين لا يحبون السلام ولا الوحدة ولا الازدهار للبلدان الأفريقية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد