سعر المازوط ينخفض بدرهم واحد وخبراء يتوقعون مزيداً من تراجع الأسعار خلال الأسابيع المقبلة

0

زنقة 20 | الرباط

عرفت أسعار المحروقات بالمغرب اليوم الإثنين، انخفاضا جديدا ، وتراوحت قيمة هذه الانخفاضات ما بين درهم ونصف درهم.

وحسب مصدر من الجامعة الوطنية لأرباب وتجار محطات الوقود بالمغرب، فإن أسعار المحروقات ببعض محطات الوقود عرفت انخفاضا بنحو 1 درهما في اللتر بالنسبة للغازوال (مازوط) وبنحو 0.75 درهما في اللتر بالنسبة للبنزين (ليصانص).

و شرعت أكثر من علامة تجارية في خفض الأسعار حسب ما عاينه الموقع في مدن مثل الرباط و مراكش و القنيطرة، فيما لم تعتمد محطات هذا التخفيض بذريعة أن المخزون السابق لم يتم بيعه كاملاً.

محمد جدري الخبير الإقتصادي قال أن تركيبة اسعار المحروقات بالمغرب متشعبة و تضم مجموعة من المعطيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار و أولها سعر النفط الخام إضافة إلى كلفة التخزين و التكرير والنقل.

و ذكر أن هناك فرق 4 دراهم بين سعر النفط الخام، و سعر النفط المكرر ، وهو ما يجعل الأسعار على المستوى المحلي تعود إلى مستواها الطبيعي.

و توقع ذات الخبير الإقتصادي استمرار تراجع أسعار المحروقات خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مشيرا في نفس الوقت إلى أن العودة إلى سعر 8 أو 9 دراهم بات أمرا صعبا بسبب الظروف الراهنة في العالم بأسره المتسمة بارتفاع كلفة التخزين والتكرير والنقل إضافة إلى المنظومة الضريبة و هوامش ربح شركات التوزيع.

و ذكر الخبير الاقتصادي ، أن أقصى سعر يمكن أن تبلغه المحروقات بالمغرب حاليا هو 12 درهماً.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد